آخر الأسبوع

حكاية اسمها الرابطة

ت + ت - الحجم الطبيعي

*طفت على السطح فجأة (رابطة الاندية العمانية) التي شكلتها مجموعة من الأندية منذ فترة ليست بطويلة..وهي الرابطة التي يرى البعض بأنها تقوم بعمل مزدوج وربما تتداخل اختصاصاتها بالجمعيات العمومية للاتحادات الرياضية إلى حد بعيد وهو الأمر الذي طرح سؤالا مباشرا لماذا هذه الرابطة ومن خلفها وماهي أهدافها الحقيقية..وعلى أي قانون تقوم.. وتحت أي مظلة تعمل..؟

الرابطة في بيانها الأخير قبل ٤٨ ساعة أشارت بأنها لقيت مباركة من معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية..فيما تشير المصادر من داخل الوزارة بأنها لم تعترف بالرابطة وان الوزارة تتعامل مع الاندية بشكل فردي..وهو يضع المراقب في حيره في أمر هذه الرابطة ..؟!

*حصلت الرابطة قبل فترة قصيرة باعتراف ضمني من اتحاد الكرة وذلك من خلال موافقة مجلس ادارة الاتحاد على طلب الرابطة بالسماح للاعبين مواليد ٩٣ بالانتقال من أنديتهم..وهو الأمر الذي اعتبره الكثيرون تجاوزا واضحا لقرار الجمعية العمومية لاتحاد الكرة الذي ناقش هذا الجانب ورفضت اللجنة التي درست السماح للاعبين في هذا العمر بالانتقال..ومع هذا لاقى طلب الرابطة القبول من اتحاد الكرة وهو الذي فجر الموقف لدى البعض من الاندية التي خسرت لاعبيها الذين كان يحميهم قانون الحضانة..وانتقلوا تحت مظلة الرابطة التي لم تعلن أي جهة حكومية حتى هذه اللحظة بتشكيلها الرسمي..فكيف قبل اتحاد الكرة التعامل مع الرابطة دون سقف قانوني..وماهو دور الجمعية العمومية اذن في هذه الحالة..؟؟

*تقوم الرابطة بنشاطها منذ فترة دون ان تسأل من جهة الاختصاص (وزارة الشؤون الرياضية) أو اي جهة أخرى..وبالتالي استمدت الرابطة شرعيتها من عدد الأعضاء المنضوين تحت لوائها ..وبالتالي هي ترى أنها تملك الحق في مراقبة الاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية العمانية كما جاء في بعض أهداف تأسيسها..وهذا الأمر يطرح تسأولا آخر وهو هل تلغي الرابطة دور الجمعيات العمومية للاتحادات الرياضية..وهل الرابطة أقوى أو أعلى من دور وقوة الجمعية العمومية للجنة الاولمبية التي من المفترض أنها تتشكل حسب القانون من الاتحادات الرياضية..؟؟

*هناك أندية وافقت على الانضمام لرابطة الاندية الرياضية وحددت رسوما في المرحلة الاولى بمبلغ (٥٠٠ ريال عماني) ثم تم تقليل الرسوم الى (٢٥٠ ريالا عمانيا) لاجتذاب أكبر عدد من الاندية التي لم تنضم حتى الآن..والسؤال الذي يطرح نفسه هل يمكن للأندية التي لم تنضم لهذه الرابطة أن تشكل رابطة مماثلة حتى يكون هناك تنافس بين الرابطتين..على اعتبار انه لم يصدر حتى اللحظة أي موقف من أي جهة يوضح موقفا رسميا وقانونيا في تشكيل الروابط..وبالتالي يمكن أن يصبح لدينا رابطتان أو ثلاث أو عشر في حالة عدم الاتفاق على توجهات معينة..لتصبح الرابطة مثل الخلية التي تقبل الانقسام..؟!

*تعمل رابطة الاندية في وضح النهار فقد نشرت قبل يومين بيانا لها تتحدث فيه عن المكرمة السامية (مكرمة المليون) وتوضح بأن الاندية لم ترفض في وضع الرؤى المشتركة لتفعيل مكرمة المليون وإنما تحتاج الى وقت اكبر وأطول حتى تتقدم بمرئيات واحتياجات الاندية رغم ان الاندية حضرت اللقاء الذي عقده معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية والذي تم فيه تحديد موعد إرسال مرئيات الاندية فيما يتعلق بالبنية التحتية..وهذا أمر مستغرب..فيما نشرت الرابطة إعلان شكر مرفوع للمقام السامي بأسم الرابطة على المكرمة السامية..والسؤال هو هل للرابطة نظام مالي موحد والذي يحتاج الى موافقات رسمية كما هو معروف..؟؟

*بعيدا عن الرابطة التي مازالت تثير العديد من التساؤلات..لم يوضح اتحاد الكرة موقفه حول إخفاقين كرويين متتاليين..الخروج من تصفيات كأس العالم .وخروج المنتخب الاولمبي من بطولة الخليج ..عموما سننشغل الان بدوري المحترفين..فقد طويت الصحف ورفعت أقلام إخفاق المنتخبات.. وسيبدأ الان مسلسل التسلية بدوري المحترفين..هكذا هم يريدون..!!

Email