أولويّة وقف الفتنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمّة رأي، هو «رأيٌ ثالث»، لا يجد له متّسعاً كبيراً في التداول السياسي والإعلامي العربي، رأيٌ يرفض «الثنائية الاستقطابية» الحاصلة في كثيرٍ من الأزمات التي تعصف بالمنطقة العربية. ففي معظم البلاد العربية، يجري الآن استقطابٌ حاد لتصنيف المواقف، إمّا مع هذا الطرف أو مع ذاك.

العالم كلّه عاش في منتصف القرن العشرين هذه «الثنائية الاستقطابية»، بين «شرق شيوعي» و«غرب رأسمالي»، ممّا فرض على مجموعة كبيرة من دول «العالم الثالث» أن تشكّل مجموعة «عدم الانحياز» بزعامة ناصر ونهرو وتيتو، والتي أقامت «نموذجاً ثالثاً» في بلدانها في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية، ولم تقبل بالانحياز الكامل لمعسكرٍ ضدّ الآخر.

هذه «الثنائية الاستقطابية» كانت أيضاً على مستوى الأفكار والعقائد، فإمّا «اليمين» أو «اليسار»!، وكانت على مستوى المواقف السياسية من أزماتٍ وحروب، فإمّا «دعم نظام صدام حسين» أو «دعم الاحتلال الأميركي للعراق»!، والحال انطبق أيضاً على ما يحدث في ليبيا وسوريا واليمن.

والتصنيف «الثنائي» رافق أيضاً ظاهرة الحراك الشعبي العربي الذي بدأ منذ أربع سنوات، حيث اعتبره البعض «ثورات شعبية فقط» بينما نظر إليه البعض الآخر على أنّه «مؤامرات خارجية فقط»!. وكان «الرأي الثالث» يؤكّد – وما يزال - على حقّ الشعوب في التحرّك من أجل الحدّ من الاستبداد والفساد، لكن دون إغفالٍ لما يحدث أيضاً من محاولاتٍ إقليمية ودولية لتوظيف هذا الحراك وتحريفه.

لقد تعدّدت الأسباب، لكن النتيجة واحدة. فنَعَم أنظمة الاستبداد والفساد مسؤولةٌ عن تردّي أحوال الأوطان العربية وعن تبرير التدخّل الأجنبي بمصائرها، لكن هل سيغيّر ذلك الآن من النتائج الحاصلة على الأرض، حيث هيمنت الجماعات الدينية المتطرفة على المعارضات السياسية المسلّحة؟!.

وللأسف، هناك عرب ومسلمون يقومون الآن بخوض «معارك إسرائيليّة» تحت «رايات وطنيّة أو عربيّة أو إسلاميّة».

وهم عمليّاً يحقّقون ما كان يندرج في خانة «المشاريع الإسرائيليّة» للمنطقة، من تقسيمٍ طائفي ومذهبي وإثني يهدم وحدة الكيانات الوطنيّة ويقيم حواجز دم بين أبناء الأمّة الواحدة لصالح فئات تستفيد من فتات الأوطان، فتقيم ممالكها الفئويّة ولو على بحرٍ من الدّماء. أليس هو مشروعٌ إسرائيليٌّ تفتيت المنطقة العربيّة إلى دويلاتٍ متناحرة؟

أليس هو بمنظرٍ خلاّب ممتع للحاكمين في إسرائيل وهم يرقبون ما يحدث في المنطقة العربية من دعوات للفتنة المذهبية، ومن تهجير متعمّد للمسيحيين العرب، ومن تصعيد حاصل في الغرب لدرجة الكراهية والخوف من العرب والمسلمين بسبب ممارسات جماعات التطرّف الإرهابية؟!

وللأسف أيضاً، فإن أساس الخلل الراهن في الأمَّة العربية كلّها هو في فشل المفكّرين والسياسيين وعلماء الدين بالحفاظ على الظاهرة الصحية بالتنوع الطائفي والمذهبي والإثني في مجتمعاتهم، حيث أصبحت الأفكار والممارسات تصبّ بمعظمها في أطر فئوية ترى «عدوّها» في المواطن الآخر في ربوع الوطن الواحد.

فاليوم، نتعايش مع إعلام عربي ومع طروح دينية وفكرية وسياسية لا تخجل من تحديد المواقف على حسب الطوائف والمذاهب، وهذا يُعبّر عن مستوى الانحطاط والانقسام الحاصل.

لكن، هل وصل العرب إلى قعر المنحدر أمْ أنّ أزمات المنطقة ما زالت حبلى بما هو أسوأ وبمنحدرٍ أعمق ممّا همُ العربُ عليه الآن؟! وكيف سيكون هناك مستقبلٌ أفضل للشعوب والأوطان، وللأمّة ككل، إذا كان العرب مستهلكين بأمورٍ تُفرّق ولا تجمع! وكيف تستطيع أمّةٌ أن تنهض إذا كان العديد من صانعي الرأي والفكر والفقه فيها يتنافسون على الفضائيات والمنابر فيما يؤدّي إلى مزيدٍ من الانقسام والانحدار والانحطاط؟

إنَّ الأوْلى الآن عربيّاً التحرّك الشامل لوقف الفتنة ونزيف الدم العربي بدلاً من لوم هذا الطرف أو ذاك. فالفتنة كانت مطلوبةً في البلاد العربية قبل تطوّرات الأوضاع الأخيرة، والفتنة مطلوبة الآن خلالها وبعدها. الفتنة بين العرب كلّهم، بين طوائفهم ومذاهبهم وإثنياتهم. فتنة تُحطّم وحدة الكيانات والشعوب، وتنهي أيَّ مقاومةٍ لأيِّ احتلال، وتجعل العدوّ هو المواطن العربي الآخر.

 

Email