غش إلكتروني

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعد مشكلة الغش في الامتحانات المدرسية من أخطر المشاكل التي يواجهها التعليم المدرسي، وأوسعها تأثيراً على حياة الطالب والمجتمع من حوله، والغش متلازمة ثلاثية من الكذب والسرقة وخيانة الأمانة، ومن تعود على الغش فسيخون نفسه والآخرين من حوله وسيكتسب سلوكاً مشيناً، وهو يبدأ في الامتحانات من بعض الطلبة وينتهي إلى كل مناحي الحياة.

ثمة أمور تشجع الطالب على الغش ومنها تساهل بعض المدارس في عقاب الطالب عقاباً رادعاً الامر الذي يدفع بعض الطلبة إلى الانتقال لتلك المدارس بهدف تحقيق مآربهم في ضمان الغش بطريقة ميسرة، كما أن الخوف من الرسوب يسبب قلقاً مستمراً لكثير من الطلبة ما يجعلهم يلجؤون إلى الغش سبيلاً للنجاة.

وذلك بتطوير الوسائل التقليدية للغش كالبراشيم، واستبدالها بوسائل غش الكترونية حديثة مثل شريحة «الذاكرة» والتي قد تتسع أحيانا لتخزين كتاب بأكمله، إضافة إلى استخدام الهواتف والآلات الحاسبة الذكية والساعات التي تعمل بخاصية البلوتوث، والسماعات اللاسلكية التي ترسل رسائل سرية، ونظارات طبية مزودة بكاميرات من الالياف البصرية يصعب كشفها.

طباعة Email