ياسمين

فترة الصلاحية

ت + ت - الحجم الطبيعي

متاجر الأغذية مثل المطاعم والجمعيات التعاونية والبقالات والمخابز مفتوحة تقريباً على مدار 24 ساعة، فما الحاجة إلى شراء كميات كبيرة من الأطعمة وتخزينها لفترات طويلة بالمنزل؟ من الأفضل شراء أغذيتنا طازجة قدر الإمكان، فعلى سبيل المثال الشاي الأخضر يعتبر مادة جافة يمكن تخزينه لفترات طويلة من الزمن قد تصل إلى حوالي سنتين.

ولكن بعد ستة أشهر من التخزين تبدأ المواد الفعالة، وتعرف بالمواد المضادة للأكسدة والمفيدة في الوقاية من الأمراض السرطانية، بالانخفاض التدريجي، لذا يفضل أن نحفظ أوراق الشاي الأخضر الجاف في حاوية خشبية، وفي مكان مظلم وبارد لمدة لا تزيد على ستة أشهر.

أما الحليب الطازج والمبستر فإن فترة صلاحيته لا تزيد على خمسة أيام، لذا يفضل شراء كميات تكفي ليوم أو يومين، لضمان استهلاكه طازجاً، بينما الأرز الجاف مدة صلاحيته تزيد على السنتين، ولكن نظراً لطبيعة أجوائنا الحارة الرطبة فإنه يفضل شراء كمية لا تزيد فترة تخزينها على الثلاثة أشهر واللحوم المجمدة تتوفر على الدوام وفترة صلاحيتها قد تزيد على السنة.

ولكن ما الداعي إلى تكديس اللحوم؟ بينما الفواكه مثل البرتقال والتفاح والتي يمكن الاحتفاظ بها لمدة تزيد على الأسبوع يمكن شراؤها، وتناولها خلال يومين، فهي من السلع المتوفرة على مدار العام في أسواقنا.

علينا ألا نكتفي بقراءة فترة الصلاحية، بل أن نعرف مدة تخزينها المناسبة في منازلنا.

Email