ياسمين

فاشل بجدارة ...

ت + ت - الحجم الطبيعي

كرر في كل مقاطع الكلام وفواصله ان المسلسلات والافلام والاغاني الاجنبية افضل، واكثر جودة، وهو يفضل الاستماع الى البرامج الاذاعية الناطقة باللغة الانجليزية والموسيقى والاغاني غير العربية، فهي اكثر احترافية من العربية. وعقب قائلا قد تضم الافلام الاجنبية مشاهد العنف والاثارة، ولكنها تمتعك، وأنهى حواره بأنه لا يمكنه ان يقود مركبته الا وهو يستمع الى موسيقى واغاني باللغة الانجليزية.

وبما انه انهال كالسيل العرم على ثقافتنا العربية واشاد بالثقافة الاجنبية والاغاني الاميركية والموسيقى الغربية، فآثرت ان استكمل الحوار معه باللغة الانجليزية، استرسلت في الحديث عن عذوبة اللغة العربية والموشحات والموسيقى الخليجية وآلات العزف وتطورها في الشرق وتاريخها، مع التركيز على "الشلات" وهي فن خليجي، وتاريخ السينما المصرية وتطورها. وتطور المسرح في الشارقة ورعاية سمو حاكم امارة الشارقة للثقافة العربية والاسلامية. تحدثت اليه عن الثقافة العربية ولكن باللغة الانجليزية التي يدمنها ويعشقها كما يقول.

فتبين لي في نهاية المطاف ان من اتحدث اليه يحمل الاعدادية العامة، وفاشل في الحياة بجدارة، ولا يعرف لغة اخرى غير العربية. يحاول ان يلفت الانتباه الى سماع موسيقى غربية صاخبة دون ادراك او وعي لمكنونات الكلمات او احساس بها.

هكذا هم الفاشلون في الحياة يلفتون الانتباه بالشذوذ عن القاعدة وبنفخ عضلاتهم أمام الآخرين والتشدق بعبارات لا يدركون أبعادها.

Email