المغربية ...

ت + ت - الحجم الطبيعي

في حوار مطول مع زميلتي الفرنسية التي استضافتني لعدة ايام بمنزلها، واخذتني في جولات مختلفة في الجنوب الفرنسي بسيارتها الخاصة، اسهبنا في مواضيع شتى، لكننا كنا نركز باستمرار على أهمية أن يتفاعل الانسان مع بيئته.

وأن يتناول أغذية مناسبة ذات جودة، والعبرة بنوعية الغذاء وليست بكميته، تطرقنا الى أنواع الزيوت العطرية وفوائدها وتأثيراتها العلاجية على بعض الأمراض المستعصية والمزمنة، ولفت انتباهي ادراكها لأهمية زيت حبة البركة واستخداماته الصحية.

والواضح للجميع بأن الأمراض في هذا العصر والزمان باتت منتشرة وتكاد النباتات المتوفرة في الطبيعة لا تلبي احتياجات الإنسان الغذائية والدوائية، وأصبح البديل هو المواد المصنعة كيميائيا التي تحاكي الطبيعة في رائحتها فقط، بدون أن تكون تأثيراتها واضحة في العلاج.

إضافة الى التخوف الكبير من الملوثات بالمعادن الثقيلة ومتبقيات المبيدات، من الأمور الجميلة التي تحدثنا عنها أطباق المشروم الفرنسية وأنواع الأجبان العضوية الطازجة والبقوليات والفواكه والأعشاب التي هي جزء لا يتجزأ من المائدة الفرنسية.

زميلتي لديها ايمان راسخ بأن اهتمام المرأة بمطبخها يوفر الصحة والسلامة والوقاية والأمان الاجتماعي لأفراد الأسرة، لذلك تحرص على إعداد الوجبات العائلية وإن لم تكن يومية فتكون أسبوعية.

في جولتنا في الحقول والأحراج القريبة جمعنا كميات من التوت البري، كما انني تعرفت على أنواع من البقوليات التي تزرع بواسطة الفلاحين، ومشينا لمحل الأغذية العضوية لشراء احتياجنا من المواد الغذائية، والتي يعتبر سعرها باهظا نوعا ما مقارنة بما هو متوفر في المحلات الأخرى.

واستغرق تجوالنا في هذا المحل الصغير قرابة الساعة والنصف، نقلب الأشياء ونتفحصها وكأننا سندفع مليون يورو نظير ما سنشتريه، اثناء اعدادنا لطعام العشاء، كنا نتجول بين البلدان لمعرفة أيهما أكثر جودة وأي الدول التي تحرص على جودة طعامها، لم نختلف كثيرا على بلدان البحر الابيض المتوسط فأغذيتهم صحية وفق الدراسات العلمية، ولكننا اختلفنا على الاطباق المغربية التي كانت تبدو لي صحية.

ولكنها اختلفت معي في أن معظم الاطباق المغربية يضاف اليها كميات كبيرة من الدهون والشحوم التي تؤثر على صحة الانسان سلبا خصوصا في العصر الحديث، ونمط التغذية الذي تغير كثيرا، بالإضافة الى ان الحلويات المغربية اعتبرتها غنية بالمواد السكرية والدهنية التي لها تأثيرات سلبية على صحة الجسم.

Email