التعاقد مع نجوم الفراعنة

أول زيارة خارجية لنادي الشباب إلى مصر عام 76

تعتبر مصر أحد أبرز الدول العربية التي سافرت فرقنا للعب على أراضيها وإقامة معسكرات تدريبية بسبب قوة العلاقة التي تربطنا بأم الدنيا، فقد عاد نادي الشباب العربي الرياضي من زيارته لجمهورية مصر العربية، بعد أن أمضى هناك 13 يوماً لعب فيها 3 مباريات مع 3 من أشهر أندية مصر؛ وكان الوفد قد غادر 9 يونيو 1976 بدعوة من نادي اسكو الرياضي أحد أندية الدرجة الأولى بمصر .

وذلك تأكيداً للأواصر الرياضية بين البلدين، بعد فوز فريق النادي الإسماعيلي ببطولة الأندية الأفريقية لكرة القدم، وكان أول فريق مصري يفوز بها عام 1970م،، وزار الإسماعيلي الإمارات مرتين ولعب أمام منتخب دبي والشارقة وأبوظبي في إطار دعم المجهود الحربي وبسبب زياراته زاد من علاقته مع أسرة الكرة الإماراتية، ومن يوم زيارة «الدراويش» بدأت أنظار فرق الإمارات تتجه نحو مصر أم الدنيا.

وترجع حكاية إنشاء النادي الإسماعيلي إلى أكثر من 80 عاماً وبالتحديد في عام 1920 عندما ظهرت على السطح فكرة إنشاء نادٍ مصري بالإسماعيلية، ولكن هذه الفكرة لم تر النور وتظهر على أرض الواقع إلا في عام 1921 عندما تم بناء هذا النادي بالجهود الذاتية وعن طريق جمع التبرعات من الأهالي في المحافظة.

ونعود إلى نادي الشباب الذي لعب في يومه الأول في مصر مع الأولمبي في الإسكندرية ومن دون فترة راحة، وفاز الأولمبي بالمباراة بهدف للا شيء أحرزه ظهير الفريق في الشوط الأول من اللقاء. وقدم الشباب عرضاً جيداً، وإن تفوق الأولمبي في مستوى المهارات الفردية مما مكنه من السيطرة على اللعب معظم الفترات وكان لثبات الفريق أثره في عدم زيادة عدد الأهداف.

الشباب والزمالك

ثم لعب الفريق ثاني مبارياته مع نادي الزمالك، وقد انتهت المباراة لصالح الزمالك 2-صفر، وقد لعب الشباب مباراة كبيرة ضد الزمالك الذي لعب بكامل نجومه في مباراة استعدادية لمقابلة بطل أثيوبيا في الدور ربع النهائي لكأس أندية أفريقيا، وقد لعب مشير عثمان لاعب النادي الأهلي في خط وسط فريق الشباب، مما زاد من فاعليته وحالت جدية مدافعي الشباب من تمكين الزمالك من إضافة أي أهداف أخرى، وانتهى الشوط الأول لصالح الزمالك بهدف مشكوك في صحته أحرزه اللاعب علي خليل في الدقيقة 10، بعد أن سدد كرة وهو في موقف تسلسل اصطدمت بالقائم وارتدت لظهر صلبوخ ودخلت المرمى.

في الشوط الثاني تمكن علي خليل أيضاً من إحراز هدف ثانٍ لتنتهي المباراة لصالح الزمالك 2-صفر.

الفوز على إسكو

ولعب الفريق ثالث مبارياته مع نادي إسكو أحد أندية الدرجة الأولى في مصر وصاحب الدعوة، وانتهت المباراة لصالح الشباب 2-صفر، بعد أن انتهى الشوط الأول 1-صفر من هدف أحرزه عبدالله صقر في الدقيقة 9 من الشوط الأول، إثر كرة مرتدة من حارس المرمى، وأضاف محمد المري هدفاً ثانياً في الدقيقة الأخيرة من المباراة إثر تمريرة برازيلية من سعيد علي قابلها المري بيمينه قنبلة في قلب المرمى، لم يستطع حارس المرمى صدها، وقد زار الفريق خلال فترة وجوده بالقاهرة بعض المناطق الأثرية والسياحية المشهورة.

21

وضم وفد نادي الشباب21 لاعباً هم: سعيد سالم صلبوخ، سالم خميس، زعل الوالي، ياقوت جمعة سالم، أحمد سعيد المري، محمد سعيد المري، سعيد سالم، عبدالله صقر أحمد، عتيق عبدالله، عبد الرحمن محمد، جمال موسى عبدالله، إبراهيم مراد، سعيد علي اليتيم، إبراهيم عبدالله، مطر خليفة المري، يوسف محمد المري، ضاحي سالمين، أحمد عبدالله فردان، حسين عبدالله، محمد السوداني، سهيل مبارك.


ونظراً للعلاقة الطيبة التي تربطنا مع الرياضة المصرية كان نادي الشباب حريصاً على التعاقد مع نجوم الفراعنة برغم عدم شهرتهم مثل لاعبي الأهلي والزمالك فقد أبرمت الإدارة التعاقد مع المدرب ريعو أحد مشاهير نادي الإسماعيلي المصري فدرب الجوارح لفترة طويلة تعتبر هي الأطول بالنسبة للمدربين، حيث كانت له علاقة طيبة مع كل أفراد أسرة النادي من إداريين ولاعبين ومحبين فظل معهم لفترة ليست بقصيرة قاد الفريق من دوري الدرجة الثانية، الذي هبط إلى دوري الدرجة الثانية بقرار إداري اعتبره النادي قراراً تعسفياً صدر بحقهم، فعادوا أكثر قوة وأصبحوا بعد ذلك أبطالاً محلياً كون النادي أول أنديتنا ونال الفوز بلقب بطولة أندية التعاون عام 1991.



انتخابات

الشباب، من بين الأندية على مستوى الدولة التي تبنت فكرة الانتخابات، وهو أول نادٍ يطرح فكرة تشكيل اللجنة العليا، وباختصار النادي قلعة رياضية شامخة لا يمكننا أن ننسى دور أجياله المتواصلة التي تؤكد عمق العلاقة بين أبناء النادي الجدد والقدامى لا يمكننا أن ننسى دور أجياله المتواصلة وكصرح كبير بين الأندية المتنافسة كروياً.

5 إداريين

ضم وفد فريق الشباب إلى مصر 5 إداريين، هم: أحمد سيف بالحصا رئيس الوفد وراشد سليمان مدير النادي وعبيد حسن مدير الكرة وأحمد بن دراي سكرتير النادي وإبراهيم الرباطي إدارياً

1969

زيارة الإسماعيلي فتحت العيون على «ريعو»

1991

الشباب يفوز بأول بطولة كروية لمجلس التعاون الخليجي

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات