00
إكسبو 2020 دبي اليوم

كانت أيام

صقر أسس فرق الشباب والأهلي والوحدة بالشارقة 30-26

ت + ت - الحجم الطبيعي

نتواصل للعام السادس، ونتناول هذه المرة عملاً توثيقياً آخر محوره الصورة، فهي تعني الكثير، فلكل إنسان ذكرياته التي تبقى عالقة بالأذهان على مر السنين، في مواقع مختلفة..

فالصورة هي الحكاية والرواية، لأنها تظل عالقة، تذكرنا بالأيام الحلوة والبسيطة التي نتمناها أن تعود.. »كانت أيام«، تتمثل في الصورة الفوتوغرافية القديمة كذكرى جميلة عاشتها الرياضة الإماراتية، فالصور مختلفة ومتنوعة، تحكي قصة رياضتنا على مدار خمسين سنة مضت، وننقل لكم عبر الصورة أهم الأحداث والمناسبات التي شهدتها الساحة.

وخلال الشهر المبارك، نحاول أن نلقي الضوء عبر حلقات توثيقية تحكي البدايات، فالصورة الرياضية لها قصص مثيرة، واليوم نبدأ بقصة وتاريخ الصورة الرياضية عبر الشخصيات والأحداث التي رافقت مسيرتنا.. فمن لا يحفظ ماضيه لن يحفظه مستقبله.

من منطلق هذه القاعدة تولّدت الحاجة إلى تدوين الأحداث وحفظ التواريخ والأسماء، وهذه المواضيع التوثيقية جعلتني على مدى السنوات العشر الأخيرة أبدأ المهمة رافعاً شعار »كي لا يضيع تاريخنا الرياضي«. راجياً أن تنال رضاكم جميعاً.نتواصل مع الدكتور سلطان يوسف بن حرمول الشامسي في عرضه لمسيرة الكرة في إمارة الشارقة بعنوان ذكريات لا تنسى..

وهنا يتناول دور المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رحمه الله، فقد بدأ هاوياً للرياضة وخصوصاً كرة القدم، وكان يجمع الشباب ويؤسس فرقاً ويدعمهم مادياً ومعنوياً، ثم أسس فريق young T وكان ينقلهم بسيارته إلى الملعب، ثم أسس النجاح ولم يستمر، وفي عام 1964 ترأس النادي الأهلي لفترة، ثم أسس فريق نادي الشباب بعد حل نادي الأهلي ونادي الوحدة في أواخر عام 1966م..

واستمر في دعمه حتى قام ببناء نادي الخليج العربي عام 1969، وكان أول ناد نموذجي متكامل الصفات من ملاعب لكرة القدم والطائرة والسلة واليد، وجلب لهم المدرب علاء نيازي الذي كان مدرساً للتربية الرياضية بالعروبة الثانوية وكرس كل وقته واهتمامه لدعم الفريق، وأحضر له لاعبين جيدين..

وهذا الفريق قام بجولات ذكرت في صفحة رحلات فرق الشارقة خارج الإمارات وكان الداعم والأب الروحي لهم، وبعد اندماج نادي الخليج والعروبة تحت مسمى نادي الشارقة الرياضي انتقل الى خورفكان وأسس نادي الخليج تيمناً بالنادي القديم.

نادي الشباب

أسس الشيخ صقر بن محمد القاسمي نادي الشباب ومعظم لاعبيه من الوحدة، وانضم إليهم عبدالله الزنجباري وخميس النوفلي الزنجباري وعبدالله العراقي وسعيد الصومالي، وتم إغلاق نادي الشباب عام 1968.

قام الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس نادي الشباب ببناء ناد كبير في منطقة ميسلون، وهو مكان الملعب الرسمي لنادي الشعب القديم الذي تأسس 1962 وتم تسوير النادي وإنشاء عدة ملاعب به لكرة القدم والطائرة وكان ناديا نموذجيا في ذلك الوقت وأول ملعب مضاء في الإمارات، وأطلق عليه اسما جديدا هو نادي الخليج العربي..

وأقيمت عليه ثاني دورة رمضانية بعد الدورة الأولى التي لعبت في مدرسة العروبة بالشارقة 1968 وكانت سداسية مقصورة على فرق (الشباب والشعب القديم والوحدة بدبي والمعهد الديني دبي والنجاح وفرق تكونت من شباب الشارقة ودبي بدون أندية رسمية..

ويرجع الفضل للأستاذ السوري علاء نيازي الذي قدم من الكويت للتدريس بمدرسة العروبة، ثم اختير ليدرب نادي الخليج العربي في الفترة المسائية عند اكتمال بنائه، وبدأ يضم لاعبين من الشعب القديم والشباب وطلبة مدرسة العروبة وهو صاحب خطة جلبها من فرق الكويت لكشف التسلل، وتكون مجلس إدارة النادي برئاسة الشيخ صقر بن محمد القاسمي ومحمد صفر وسالم عبد الرحمن المدفع وناصر عبيد الشامسي وضاعن جمعة وعبدالله جمعة المطوع وحارث المدفع وخليفة بن هدة وعبد الله عجلان، وأعضاء النادي عبدالله جمعة السري..

وعلي فهد شهيل وأما اللاعبون فهم سالم بالأسود ومبارك بالأسود وعمر عثمان المدرس بالمدرسة الصناعية ومحمد الدوخي وعمر الدوخي وسالم مطر وإبراهيم محمد (سامب)، ثم انضم زيد ربيع وجمال موسى وعبدالله السماك وخميس سرور وسند الدوخي وسلطان الهاجري ومحمد خالد قادمين من العروبة..

ونسرد أسماء اللاعبين والأعضاء من الفريق الأول حتى الناشئين (جاسم قطان ومحمد سالم مشرخ وحميد الزري وسلطان ركاض وعمر محمد صالح وسالم يوسف القصير وخالد شهيل وعيسى جمعة وعبيد حديد وتريم علي وسالم الناخي وجمعة ربيع وسالم علي وأحمد الفردان وسلطان محمد أحمد وأحمد عمران تريم وعبد الرحمن شامس ..

وعمران الشحي ومحمد عيد وعبدالله محمد شريف وحسين عبد الرحمن المدفع وإبراهيم راشد (بازوكا) إبراهيم حسن سيف وسالم النتفة وثاني الحليان وطه مصبح السويدي وسلطان صقر القاسمي ومحمد صقر القاسمي وجمعة سمي وأحمد سالم أبو شنب وعبدالله بو شهاب من عجمان، وماجد سالم القاسمي من رأس الخيمة، يوسف خليفة المعلا وعبدالله محمد أحمد وسعيد مبارك ومبارك ربيع وعارف أبو الزور وعلي بن درويش وعلي أصغر وأبو بكر السوداني وجاسم محمد حسن ومحمد الشفر.

وعيسى النعيمي وحمد المزروع ومحمد سلطان السويدي وريحان الزعابي ينتقلون بين الأهلي والخليج، ومطر بلال الباشا (الوحدة) وسلطان الجوكر (الشباب) في أواخر أيامهم في الملاعب بعد ان كانوا من أروع اللاعبين في فرق دبي الوحدة والشباب في الستينيات من القرن الماضي، وأخيرا انضم سعيد اليمني من نادي النصر بدبي ولا ننسى المشجع سالم بو الدويب.

النادي العماني

تأسس النادي العماني عام 1966 بعد ان كان الفريق يسمى بالنادي الشرقي، وكان مجلس الإدارة يتكون من حميد العويس وعبد الرحمن الجروان وعبيد حنتوشي وخلفان الرومي وعبد العزيز العويس وعبد الله النعيمي ومؤسس النادي محمد راشد الجروان وعبيد صندل وسعيد الجروان، علي ابو خليل، حميد الزري، محمد ماجد، بخيت الشوق، عبدالله الزمر، عبدالله غبار، عبدالرحمن حميد، سلطان محمد العويس، محمد عبدالرجمن الطنيجي، محمد سلطان العويس، رحمة العويس.

وكان هذا النادي ثقافيا رياضيا ونشاطه الأساسي كرة الطائرة، ثم تشكل له فريق لكرة القدم من شباب الشرق البارزين أمثال عمران الشحي وسلطان حميد وأحمد هفوف وإسماعيل عبدالله أبو زهرة وسالم عبيد وعبيد حنتوشي وراشد الجروان وأحمد شوشو وعلي سالم جمعة (بو سليمة) وراشد الشحي ورحمة الخضر وثاني سعيد الخوان ومحمد النشمي ولال بخش وعبد الله صديق وعبد الله بالحيف وعلي الخضر وعلي أبو خليل وخميس السقطري وراشد العويس وعمر العويس وسليم البلوشي وناصر جويعد وعلي جويعد والمدرب الأستاذ وسيم قطينة والسائق مسعود سالم فرحان.

وفي 1971م تم اندماج النادي الأهلي تحت اسم النادي العماني ولأول مرة يشارك هذا الفريق في الدورة الرمضانية الثالثة من مجموعة من لاعبي ناديي الأهلي والعماني ثم انسحب الأهلي ورجع كما كان في منطقة الغرب وظل بعض اللاعبين في العماني أمثال (ريحان الزعابي وغانم هادي وقمبر عباس كريم).

ومن بين الأسماء التي لا ينساها: خليفة الشمطري، عبده شلبي، عبده الأنصاري، درويش كليك، كربان محمد حسن قلوة، صادق بلوشي، فلاح غلوم، حسن كرك، صالح الشماع، راشد المزروع، حمد المدفع، سعيد السوقي وإسماعيل عبد الله زمان، رئيس النادي سالم عبدالرحمن المدفع، ورجل المهمات الصعبة عتيق العسم.

ومن بين المشاهد التاريخية التي تسجل توثيقاً هو ما تم انفصال الفريق الثاني من الوحدة (B) وتأسيس الأهلي الأول عام 1966 لغاية ثلاث سنوات، والأعضاء هم:

حميد الباكستاني، أيوب، أحمد القريدي، عبده أخو عيقي الصومالي، حمد المدفع، يعقوب القصير، سهيل خلف وعلي اللية، أحمد الخيال، دعيج الدوخي، عمر الدوخي، حسين المزروع، ناصر راشد، برئاسة يعقوب يوسف الدوخي الأعضاء: سالم الدح، ضاعن جمعة، علي عبد الرحمن المدفع، محمد حارب، عبد المحسن النومان، عبيد شعبان، السيد بشير زرمبة، خميس كنوكا (بوس) عبد اللطيف العراقي، محمد العماني (براتا) - وعيسى الشعمي البهلوان صاحب الشعر الطويل الذي اشتهر بكسر الطابوق المتروس على رأسه (ملاحظة:

بمناسبة فوز نادي الأهلي بالكأس المقدمة من محمد الحبشي بين ثلاثة فرق التي كانت موجودة في ذلك الوقت وهي الشعب والشباب والأهلي، قام الأهلي بالاحتفال بهذه المناسبة وقد أحيا ذلك الاحتفال المهندس عبدالمحسن النومان وهو يدندن على العود ويشدو بأغنية لا تكذبي).

نادي العمال 1963 1964

تأسس هذا النادي من المواطنين العاملين في القاعدة البريطانية وشركة B.P الأعضاء واللاعبون: جمعة بن هندي، مصبح فرج، طارش أبو حديد، علي بن حرمول (السعدي) المال محمد، حسن نصيب، عبدالله العسيلي، سالم اليوعي، سالم حسن، سالم الدح، عنتر بيات محمد الحبشي، لافتي، إسماعيل المشرخ، محمد علي مبارك، سالم علي مبارك، سرور العماني وجمعة إسماعيل، أحمد الشيخ، وإبراهيم فرج، محمد الخميري.

طباعة Email