رأي البيان: جولة حاسمة

الجولة التي تبدأها اليوم الاربعاء وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت في المنطقة هي جولة هامة وحاسمة ومؤثرة في عملية السلام المتعثرة اذا تم استثمارها على الوجه الاكمل . فالجولة تتزامن مع تأكيدات بقرب التوصل لاتفاق فلسطيني اسرائيلي على تنفيذ واي بلانتيشن وقد يتم ذلك في الاسكندرية والمطلوب من الجانب الامريكي التمسك والتشدد بما هو مفروض عليه كراع للسلام وعدم اعطاء اسرائيل فرصة للتملص أو المراوغة كما هو عهدها. والامل العربي معقود على الوزيرة الامريكية التي امامها خياران لا ثالث لهما لتحقيق النجاح في جولتها, الاول ان تقوم بالدور الامريكي الفاعل لبلوغ هدف السلام, والثاني ان تستجيب لارادة اسرائيل وتعود من جولتها دون نتائج أو كما يقول المثل بخفي حنين. ان السلام في المنطقة لم يعد قابلا للمماطلة والتسويف بل اصبح حاجة اساسية وعلى الجانب الامريكي ممارسة ضغوطه واجبار اسرائيل للرضوخ للشرعية الدولية, وها هي الفرصة الان متمثلة في جولة اولبرايت وما سبقها من تصريحات ايجابية من الجانبين ونأمل ان تنجح الجولة ويتحقق السلام.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات