بولندا تلغي صفقة شراء 50 مروحية «كاراكال»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ألغت الحكومة البولندية، عملية الشراء المزمعة لـ 50 مروحية من طراز «إتش225إم كاراكال»، من شركة «إيرباص»، بعد فشل التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة المبادلة.

وتحدثت مجلة «جينز ديفنس ويكلي» عن إيقاف وزارة التنمية في بولندا المفاوضات مع شركة «إيرباص»، لأن اتفاق المبادلة يشكل جزءاً لا يتجزأ من عملية الشراء المقترح.

وكانت الحكومة البولندية قد اختارت «إتش225إم» لتحل محل أسطولها المتهالك من المروحيات الحربية المضادة للغواصات من طرازي «مي-8/17»، المعروفة باسم «هيب»، و«مي-14»المعروفة باسم «هايز»، من إنتاج شركة ميل، لكن الحكومة الجديدة شكلت في نوفمبر 2015، أظهرت شكوكاً لفترة طويلة بشأن هذه الصفقة.

وأفادت الوزارة أن «إجراء المزيد من المباحثات سيكون مضيعة للوقت».

وتبلغ قيمة العقد 13.5 مليار زلوتي بولندي. ووفقاً لبرنامج المبادلة لعام 2014 في بولندا، فإن عرض المبادلة يجري تقييمه في الوقت نفسه مع العرض الرئيس للمعدات العسكرية، ولا يمكن التوقيع على العقد الرئيس حتى الانتهاء من اتفاق المبادلة. ومن خلال إلغاء المفاوضات، فإن الحكومة البولندية تكون عملياً قد قضت على عملية الشراء المقترحة.

في أبريل 2015، اختار وزير الدفاع البولندي مروحيات «إتش 225إم» من إنتاج يوروكوبتر، بدلاً من «إس-70آي بلاك هوك» من إنتاج سيكورسكي، و«إيه دبليو149» من إنتاج شركة ليوناردو. وقد اجتازت كاراكال الاختبار العسكري في سبتمبر 2015، عندما بوشرت المفاوضات مع «إيرباص».

وقال نائب وزير الدفاع بارتوش كاوناك، إن الحكومة ستعيد فحص المتطلبات في بولندا، قائلاً: «سوف يجري تحليل الوضع، بما في ذلك عدد المروحيات التي تحتاجها القوات المسلحة البولندية، ووفقاً لأي شروط، وما ستكون عليه إجراءات الشراء».

Email