إقرار إجراءات جديدة خاصة بالشركات الهندية المتهمة بالفساد

مشتريات عسكرية للهند بقيمة 12.3 مليار دولار

وزارة الدفاع الهندية تعتزم تعزيز قواتها الجوية بطائرات تيجاس

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافقت وزارة الدفاع الهندية على مشتريات عسكرية بقيمة 12.3 مليار دولار أميركي (ما يوازي 821.18 مليار روبية هندية لحظة إقرارها) لصالح الجيش وسلاح الجو الهنديين، أخيراً.

وأقر مجلس الاستحواذ الدفاعي الذي يترأسه وزير الدفاع مانوهار باريكار، شراء 83 طائرة مقاتلة خفيفة مصممة محلياً من طراز «تيجاس إم كي 1إيه»، إلى جانب جهازي محاكاة، بقيمة 500.25 مليار روبية هندية. كما وافق المجلس على الحصول على 15 مروحية هليكوبتر قتالية خفيفة قيمتها 29.11 مليار روبية هندية لسلاح الجو الهندي، حيث من المتوقع الحصول على خمس مروحيات من هذا الطراز لصالح فيلق طيران الجيش.

وتمت الموافقة على عمليتي شراء تلك الطائرات والمروحيات تحت مسمى فئة «الاستحواذ من تصميم وتطوير وتصنيع محلي»، التي أدرجت في وقت مبكر من هذا العام ضمن «إجراء المشتريات الدفاعية الهندية» الذي جرى تحديثه.

وأقر المجلس أيضاً شراء ست قاذفات صواريخ إضافية من طراز «بيناكا» بقيمة 146.33 مليار روبية هندية للجيش الهندي على أن يجري تصنيعها من قبل «تاتا باور إس إي دي» و«لارسن أند توبرو».

بالإضافة إلى ذلك، فإن المجلس أقر الاستحواذ على 464 دبابة مصنعة بموجب ترخيص من طراز «تي-90إس» في مقابل 134.48 مليار روبية هندية، و598 طائرة موجهة عن بعد صغيرة بقيمة 11 مليار روبية هندية، وهذه الأخيرة من المرجح تصميمها وتصنيعها من قبل باعة من القطاع الخاص.

اللائحة السوداء

ووافق المجلس أيضاً على إجراءات جديدة لوضع الباعة الذين توجه إليهم تهم فساد على اللائحة السوداء. وقال مصدر في وزارة الدفاع الهندية لمجلة «جينز ديفنس ويكلي» إن السياسة الجديدة التي من المتوقع الإعلان عنها في المستقبل القريب، تأخذ في الاعتبار الآثار التشغيلية المترتبة على وضع مزودي مواد على اللائحة السوداء، وتوصي بفرض عقوبات متدرجة على المخالفات.

وتركز الأنظمة الجديدة أساساً على فرض غرامات باهظة وحظر لمدة لا تزيد على عام على الشركات «المخالفة». وعند تحديد مدة الحظر المفروض، أفادت مصادر في وزارة الدفاع الهندية أيضاً أنه سيؤخذ في الاعتبار الوقت الذي سيستغرقه التحقيق في المخالفات. فضلاً عن ذلك، سوف تبقى مشتريات قطع الغيار والدعم للأسلحة والمعدات، التي تم شراؤها سابقاً من باعة يخضعون للتحقيق بتهم فساد، بعيداً عن أي اعتبارات متعلقة بالعمليات الحربية.

وفي ظل هذه المبادئ التوجيهية الجديدة، فإن باعة المواد على اللائحة السوداء حالياً أصبحوا مؤهلين لمناشدة وزارة الدفاع الهندية لتقييم الحظر المفروض عليهم، تقول مصادر صناعية لمجلة «جينز ديفنس ويكلي». منذ عام 2004، تم وضع حوالي 10 شركات دفاعية كبيرة من أوروبا وروسيا وسنغافورة وجنوب أفريقيا على اللائحة السوداء لمدة عشر سنوات لمخالفات مزعومة، على الرغم من عدم توجيه اتهامات رسمية حتى الآن في أي من تلك الحالات.

مخالفات مزعومة

وفي وقت مبكر من هذا العام، أوقفت وزارة الدفاع تنفيذ صفقات مع كل الشركات التابعة لـلشركة الإيطالية «ليوناردو فينميكانيكا»، وذلك في أعقاب مخالفات مزعومة أثناء عملية استيراد 12 مروحية من طراز «إيه دبليو101» من فرع الشركة «اوغستاوستلاند» عام 2010، في مقابل 750 مليون يورو (ما يعادل 861 مليون دولار أميركي). وقد نفت «أوغستاوستلاند» و«ليوناردو فينميكانيكا» باستمرار تلك المزاعم. وفي سياق متصل، يهدف الجيش الهندي إلى تسريع مشترياته من الذخائر المتنوعة من إسرائيل وروسيا بنهاية عام 2016 لتجديد مخزونه الذي كان يستنفد بسرعة منذ عام 2008.

وأفادت مصادر رسمية لمجلة «جينز ديفنس ويكلي»، أن لجان مختلفة من الهند سافرت إلى تل أبيب وموسكو للتفاوض بشأن عملية شراء بمبلغ يزيد على 50 مليون روبية هندية لذخائر ومعدات للقوات الخاصة الهندية في أعقاب تصعيد التوتر بين الهند وباكستان في سبتمبر. وقال مسؤول كبير في الجيش الهندي، إن هدف وزارة الدفاع يكمن في تجديد احتياطي الهدر للجيش الهندي من خلال التحايل على القنوات البيروقراطية التي تستهلك الكثير من الوقت، وتفويض سلطات إضافية إلى نواب الرؤساء في الدوائر المعنية، من أجل تخزين ذخائر.

ذخائر متنوعة

بين الذخائر المتنوعة التي يهدف الجيش الهندي إلى تسريع مشترياته منها لتجديد مخزونه، هناك طلقات خارقة للدروع عيار 125 ملم لكل من دبابات الجيش الهندي من طرازي «تي-72إم» و«تي-90إس»، وذخائر عيار 7.62 ملم لرشاشاته.

أنواع أخرى من الذخائر المطلوبة تشمل صواريخ «إس 8» من عياري «30 ملم» و«80 ملم» للطائرات المقاتلة من طراز «سوخوي-30إم كي أي».

ومن المتوقع أن تشتري القوات الخاصة أكثر من ألفي بندقية، و500 رشاش خفيف، و100 جهاز تصوير حراري.

Email