بدء بناء نموذج الطائرة الموجهة للتصدير بنظام إنذار بصري مبكر

تفاصيل بشأن طائرة «إف سي» الصينية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدو أن الصين باشرت في بناء نموذج من النسخة الثانية للطائرة ذات المحركين من الجيل الخامس الموجهة للتصدير من طراز «إف سي-31» والمعروفة باسم السنقر أو «غيرفالكون»، والتي تنتجها شركة شنينانع لصناعة الطائرات، حسبما أظهره فيلم فيديو في معرض الطيران في الصين في زوهاي أخيراً.

ويبرز الفيديو وجهات النظر المختلفة بشأن هيكل الطائرة قيد البناء، ويظهر ان النسخة الجديدة سيكون لها نظام إنذار بصري مبكر.

ويوفر الفيديو أيضا أول المؤشرات بشأن خيارات الأسلحة الداخلية والمحمولة على الجناح لـطائرة «إف سي-31»، على الشكل الآتي: ستة صواريخ جوية متوسطة المدى داخلية، وستة صواريخ كتلك محمولة على الجناح، وأربعة صواريخ جو – أرض أسرع من الصوت داخلية، وأربعة صواريخ مشابهة محمولة على جناحي الطائرة، وأربع قنابل مخترقة زنة 500 كغم داخلية، وأربع قنابل منها محمولة على الجناحين، أو 12 قنبلة داخلية أصغر حجماً و18 محمولة على الجناحين ( أو مزيج من تلك الخيارات).

وفيما تم استقاء الطائرة من نموذج الطائرة المقاتلة «جيه-31» التي حلقت للمرة الأولى في 31 أكتوبر 2012، فإن النسخة الثانية ظهرت في شكل قالب في معرض زوهاي للطيران خلال عامي 2014 و2016. وهي تبرز هيكل طائرة تم تعديله بشكل كبير مع نظام استهداف كهربائي –بصري.

وقد قدمت شركة صناعة الطيران الصينية (أفيك) أيضا مواصفات جديدة لـلطائرة «إف سي-31»، حسبما أظهرت تسريبات أخيرة، فقد ازداد طولها إلى 17.3 متراً من 16.8 متراً، فيما ازداد وزنها الأقصى عند الإقلاع من 25 طناً إلى 28 طناً.

وعرضت شركة صناعة الطيران الصينية أيضا «قمرة قيادة بمفهوم الكترونيات طيران متقدمة للطائرة عسكرية» باستخدام جسم طائرة شبيه بـ«إف سي -31». وتتميز القمرة بأجهزة تحكم بعصا جانبية، وشاشة متعددة الوظائف كبيرة واحدة معاد تشكيلها، وشاشة عرض أمامية للمعلومات، وشاشة جديدة محمولة كخوذة تشبه نظام «سترايكر» الذي تنتجه شركة «بي إيه إي سيستمز» لاستخدامه داخل طائرة «تايفون» التي تنتجها شركة «يوروفايتر».

وقد تستخدم طائرة «إف سي -31» أيضا راداراً بنسق مسح إلكتروني نشط من طراز «كي إل جيه-7إيه» من إنتاج معهد بحوث نانجينغ لتكنولوجيا الإلكترونيات.

Email