«إف-35بي» تواجه مشكلات وبرنامج تطوير الطائرة بحاجة لمزيد من التمويل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقرت قوات مشاة البحرية الأميركية «المارينز» بأن إحدى طائراتها المقاتلة من طراز «إف-35بي لايتنينغ 2» من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، والعائدة لسرب التدريب لدى قوات المارينز، شهدت اندلاع حريق في فتحة الأسلحة خلال مهمة تدريب، أخيرا، فيما أكد مكتب برنامج المقاتلة «أف-35» المشترك التابع للبنتاغون أن برنامج «إف -35» سيحتاج إلى مبلغ 530 مليون دولار إضافي لاستكمال أعمال التطوير.

ونقلت مجلة «جينز دفنس ويكلي» عن المتحدثة باسم قوات مشاة البحرية، الكابتن سارة برنز، قولها إن الطائرة التابعة لسرب التدريب الهجومي 501، في الجناح الثاني للطيران، هبطت بسلام في محطة بوفورت للتدريب على الطيران التابع لقوات مشاة البحرية الأميركية في ساوث كارولينا بعد أن تم تنبيه الطيار للمشكلة في 27 أكتوبر الماضي، وما زالت قوات مشاة البحرية تحقق في أسباب الحادث المصنف ضمن «الفئة الأولى».

كما قال المتحدث باسم الجناح الثاني للطيران، الملازم أول، فيرست ليفتانت جون روبرتس لـ «مجلة جينز دفنس ويكلي» إن المارينز ليست لديه أي خطط لإعادة أسطول «إف-35بي» إلى الأرض.

وكانت النسخة النفاثة للمارينز من «إف-35» قد حققت قدرة تشغيلية أولية في يوليو 2015، وذلك قبل نسخة النموذج «إيه» لسلاح الجو الأميركي ذات الإقلاع والهبوط التقليدي، ونسخة حاملة الطائرات للبحرية الأميركية.

وقد اندلعت النيران في الطائرة فيما كان الطيارون من وحدتي اختبار التشغيل والتطوير، ومن السربين العاملين لدى قوات مشاة البحرية، يستعدون لعملية اختبار تطوير أخيرة في البحر، وفقاً لمجلة «جينز دفنس ويكلي».

وقد أكد مكتب برنامج المقاتلة أف-35 المشترك التابع للبنتاغون في 8 نوفمبر الماضي أن برنامج الطائرة «إف -35» سيحتاج إلى 530 مليون دولار إضافي لاستكمال أعمال التطوير.

وقال المتحدث عن البرنامج جون ديلافيدوفا لمجلة «جينز دفنس ويكلي»: إن برنامج المقاتلة أف-35 المشترك يقدر متطلبات استكمال برنامج تصميم وتطوير الأنظمة لـطائرة «اف-35»، بـ 530 مليون دولار إضافي. وأشار إلى أنه: «لن يكون هناك تمويل إضافي مطلوب من الشركاء الدوليين».

وهناك حاجة إلى هذه الأموال لأسباب عدة. أولاً، فقد ألغت وزارة الدفاع الأميركية 100 مليون دولار من خط تمويل «تصميم وتطوير الأنظمة لطائرة»اف-35«. ثانياً، قام مكتب برنامج المقاتلة أف-35 المشترك بتمويل من الداخل لمبلغ 165 مليون دولار على متطلبات جديدة، وهو ما يجب أن يدفع مقابله الآن استناداً إلى ديلافيدوفا. وأخيراً، هناك حاجة إلى مبلغ 265 مليون دولار لتغطية»المتأخرات غير المنظورة«.

ويتوقع مكتب برنامج المقاتلة أف-35 أن يكون بمقدوره إنهاء مرحلة تصميم وتطوير الأنظمة الخاصة بالبرنامج بنهاية عام 2017 أو أوائل عام 2018.

وقال ديلافيدوفا: من المتوقع استكمال اختبارات التحليق الخاصة بقدرات الأنظمة على»إف-35«النهائية بحلول أكتوبر 2017، وهناك تقريبا ثلاثة إلى أربعة أشهر من الخطر أمام هذا الجدول الزمني.

وكان المسؤول عن اختبارات الأسلحة في البنتاغون مايكل غيلمور قد توقع تأخيراً في تطوير»إف-35«حتى منتصف 2018 على الأقل.

Email