موجة من التكهّنات تترافق مع الظهور العلني للطائرة الصينية «جيه-20»

ت + ت - الحجم الطبيعي

شكل أول ظهور علني للطائرة الصينية المقاتلة من الجيل الخامس من طراز «جيه-20»، من إنتاج شركة تشنغدو للطيران، الحدث المرتقب الذي انتظره الجميع في معرض الصين الدولي للطيران في العام الجاري 2016، لكن الزوار الذين كانوا يطمحون لرؤية عرض لقدرات هذه الطائرة، التي صنعت شهرتها عبر المدونات ومصادر الإنترنت المفتوحة، خرجوا خائبين، وفقاً لتأكيد مجلة «جينز ديفنس ويكلي» في تقرير نشرته أخيرا عن المعرض.

وفيما حلقت طائرتان من طراز «جيه-20» علناً أخيراً خلال حفل افتتاح معرض الصين للطيران، الذي في زوهاي بجنوب محافظة غواندونغ الصينية مطلع نوفمبر، فإن أياً منهما لم تؤد عملية تحليق كاملة روتينية.

وقامت الطائرتان اللتان انطلقتا من مطار في مدينة «فوشان» المجاورة، بالتحليق بسرعة عالية أولا، الأمر الذي بدا بداية لتحليق استعراضي للطائرتين. لكن ما إن حلقتا أمام منصة المعرض، حتى انسحبت طائرة واحدة بصعود عامودي قصير في مجموعة من المناورات القصيرة، ثم استدارت بعيداً في مسار تحليق، وخرجت من فضاء المطار.

ثم وقفت خلف الطائرة الثانية «جيه-20» التي مضت في مسار مستقيم وبارتفاع ثابت بعيداً عن موقع العرض، بعد اقترابها منه لمرة واحدة.

وكانت مشاعر الخيبة بادية على الحشود المحدقين بعد نشوة الحماس، وهم ينتظرون الطائرة لتعود، لكن أيا من الطائرتين لم تعد.

ويعتقد أن للصين 10 طائرات من طراز «جيه-20، جميعها يقوم، على ما يبدو، بمهام مختلفة في إطار برنامج»جيه 20«.

أخيرا، شوهدت واحدة من هذه الطائرات، وهي تجري سلسلة من الاختبارات في موقع في جبال التبت من اجل التأكد من أدائها في ظروف مناخية حارة وباردة. وهذا أثار عدداً من الأسئلة عن السبب الذي جعل الطائرة تقوم بظهور قصير خاطف في المعرض الجوي.

وعلق أحد المديرين التنفيذيين في مجال الطيران الروسي بقوله:»أعتقد أن السبب لا يعود لنقص الخبرة بالطائرة، أو حدوث أمر طارئ.

وأضاف: «حلقت طائرة» جيه-20«لأول مرة منذ ست سنوات تقريبا، بالتالي هناك الكثير من الوقت بما يكفي لتكون تلك الهياكل الجوية وعملية التحقق من منظومات التحكم بالطيران قادرة على إجراء عمليات تحليق روتينية كاملة لمدة اثنتين إلى ثلاث دقائق».

ويقول الزوار، الذين يترددون على معرض الطيران في الصين، إن الصين ليست لديها مشكلات في العادة في عرض عتادها العسكري الموجه للتصدير. لكن منظومات الأسلحة المصممة حصريا للاستخدام من قبل الجيش الصيني يجري عرضها لفترة قصيرة فقط.

ويترك الظهور القصير لطائرة «جيه-20» في المعرض الكثير من الأسئلة دون إجابات. وعلى سبيل المثال، ما زال من غير الواضح أي من مصانع الطاقة سوف تستخدم الطائرة. وكانت صور نشرتها منابر صينية على الإنترنت قد أظهرت نماذج لـطائرة «جيه-20» تستخدم مجموعة مختلفة من فتحات العوادم.

وتبقى رؤية ما إذا كانت «جيه-20» سوف تستخدم نوع الصفات الشبحية «المدمجة»، والتي تأتي من توظيف مواد مركبة بطبقات تم إنتاجها في وعاء معدني للتعقيم، أو ما إذا كانت الطائرة ستعتمد على تكنولوجيا رادارات كانت قد اشترتها الصين من روسيا في السابق.

Email