رؤية استراتيجية

ألمانيا وفرنسا تتفقان على إنشاء سرب طائرات نقل «سي- 130»

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتفق كل من وزير الدفاع الفرنسي ونظيره الألماني على إنشاء سرب طائرات مشترك من طائرة «سي-130 هيركليس» من إنتاج شركة لوكهيد مارتن.

وأفادت مجلة «جينز دفنس ويكلي» عن توقيع رسالة النوايا في باريس، حيث يتوقع دخول السرب المشترك الفرنسي الألماني للنقل الجوي في الخدمة بحلول 2021. ومن المقرر أن تكون فرنسا الدولة الحاوية لهذا السرب، الذي سيكون مركزه النهائي فيها.

وتعمل فرنسا حالياً على تشغيل 14 طائرة من طراز «سي - 130»، منها سبع طائرات من طراز«سي- 130 إتش» وسبع طائرات من طراز «سي-130 اتش- 30» للنقل، وقد طلبت أربع طائرات إضافية، تتألف من طائرتين من طراز «سي- 130 جيه» وطائرتين من طراز «كي سي- 130 جيه»، وهي ناقلة وقود وطائرة نقل.

وليس لدى ألمانيا حالياً أي طائرة من طراز «سي-130» لكنها تخطط لشراء ما بين أربع إلى ست طائرات كمساهمة في السرب المشترك.

من وجهة نظر ألمانيا، ستكون المهمة الرئيسية للسرب غير قتالية في مجال عمليات الإخلاء، لاسيما إخلاء المواطنين الألمان والأوروبيين في أوضاع الأزمات. ويعتقد أن طائرات «سي- 130 جيه» سوف تسد النقص في قدرات ألمانيا ما بين مروحيات نقل متوسطة الحجم من طراز «أن اتش90» من إنتاج «أن اتش أي اندستريز» وطائرات النقل من طراز «إيه 400 إم» الأكبر حجماً من إنتاج شركة إيرباص.

وأفيد أن قرار ألمانيا شراء طائرات «سي- 130 جيه» قائم على افتراض أن طائرات النقل من طراز «جيه 400 أم» من إنتاج شركة «لوفت فافه» هي أكبر من اللازم لمهام الإخلاء أثناء الأزمات التكتيكية في بعض المناطق.

وكانت هناك تكهنات إضافية أن ذلك قد يسرع رغبة البلاد بخفض طلبها من طائرات «ايه400 إم» من 53 طائرة إلى 40 طائرة.

وينبغي النظر إلى توقيت الإعلان أيضاً في إطار تكثيف التعاون الدفاعي الأوروبي، والذي هو في الصميم فرنسي ألماني، وذلك رداً على «خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي».

Email