تسعى لبيع طائرات إضافية لسلاح الجو الهندي بعد صفقة الرافال

«داسو» تعزز حضورها الدفاعي في الهند

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكر المدير التنفيذي لشركة «داسو» الفرنسية أريك ترابيه أن الشركة تنظر في تعزيز الاتفاق الموقع عليه بين فرنسا والهند حديثاً بشأن طائرات الرافال من خلال بناء وجود صناعي لها في البلاد، ودعم برنامج «صنع في الهند».

وقد نقلت مجلة «جينز ديفنس ويكلي» عن ترابيه قوله للصحافة الهندية بعد فترة وجيزة من توقيع الاتفاق بين الحكومتين الفرنسية والهندية لبيع مقاتلات الرافال إلى سلاح الجو الهندي، إن شركة داسو منفتحة على احتمال تصنيع طائرات الرافال في الهند، إذا تمكنت الشركة من تأمين عقود إضافية من الطائرة المقاتلة مع سلاح الجو الهندي.

ويشير الاتفاق الموقع بين الحكومتين الفرنسية والهندية في 23 سبتمبر الماضي إلى شراء 36 طائرة رافال مقابل 8.82 مليارات دولار (7.9 مليارات يورو)، وتوقع بدء التسليم في غضون 36 شهرا، مع خيار طلب 18 طائرة إضافية.

ويعرف أن لسلاح الجو الهندي متطلبات تقضي بالحصول على المزيد من الطائرات المقاتلة من أجل إحلالها مكان أسطوله المؤلف من 200 طائرة من طراز «ميغ-21» من إنتاج روسيا، والتي هناك العديد منها في الخدمة منذ فترة السبعينات.

وقال ترابيه عن اتفاق داسو مع سلاح الجو الهندي: «عدد الطائرات 36 في هذه اللحظة، ونشعر انه يمكننا إيجاد شراكة صناعية قوية في الهند. ونعلم جيدا العدد الكبير من الطائرات التي يحتاجها سلاح الجو الهندي». ومعلقا على احتمال بناء طائرة في الهند، أضاف ترابيه: «سنرى كيف يمكننا المضي بمبادرة (صنع في الهند)، فنحن منفتحون على تصنيع الرافال في الهند».

وبعد أن رأت شركة «داسو» فرصة لسد فجوة القدرات المتنامية لسلاح الجو الهندي، قدمت عرضا لبناء مصنعها في الهند، وكانت آخر شركة تصنيع طائرات مقاتلة تقدم مثل هذا العرض، إذ سبقتها كل من شركات «لوكهيد مارتن»، و«بوينغ»، و«ساب» التي قدمت عرضها لإنتاج مشترك مع الصناعة الهندية للطائرات، «إف -16فايتنغ فالكون»، و«إف/إيه/18إيه/إف سوبر هورنت»، والجيل المقبل من الطائرة المقاتلة طراز «غريبن إيه» على التوالي.

Email