أول حاملة طائرات صينية في طور الانتهاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت صور قامت ببثها مواقع صينية على الإنترنت أن الصين على وشك استكمال بناء هيكل أول حاملة طائرات محلية لديها، التي يشار إليها بـ«الفئة 1 00إيه» في ترسانة داليان.

وتشير مجلة «جينز ديفنس ويكلي» إلى أن الجزء الأمامي من هيكل الحاملة، بما في ذلك الجسر والهيكل الداعم للصاري الرئيس، قد رفع إلى موقعه، وهو ما يعتبر خطوة هامة في تحضير حاملة الطائرات الثانية للصين للانطلاق.

وبعد أن جرى تصنيع المكون الأمامي للحاملة في مرفق على جانب الرصيف، تبين أنه بارتفاع تسعة طوابق وبطول 30 متراً. وكان تصنيع المكون الخلفي، الذي يضم محطة الدفع قد تم أيضاً على جانب الرصيف أيضاً.

وما إن يجري الانتهاء من تركيب المراجل التي ستسير الحاملة، التي يرجح أن تكون مراجل تعمل على النفط وتوربينات على البخار، على الرغم من وجود تكهنات أنها يمكن أن تكون بدفع من توربينات غاز، حتى يمكن القول إن الحاملة قد استكملت حقاً.

وعلى الرغم من أن الحاملة الجديدة هي أساساً نسخة صينية عن تصميم حاملة الطائرات السوفييتية من فئة «كوزنيتسوف»، إلا أن بعض الاختلافات باتت واضحة بينها وبين الحاملة الأولى للصين «لياونينغ».

يذكر أن الصين حصلت على الحاملة «لياونينغ» من فئة كوزنتسوف من أوكرانيا، وهي الآن في خدمة البحرية الصينية.

وتظهر الصور أن الهيكل قد تم تركيبه على شكل صدفة، ما يعني أن تركيب الكابلات والتهوية والمعدات بات مطلوباً الآن، وبما أن معظم مجسات الاستشعار ومعدات الاتصالات سوف تركب على الهيكل في البر، فإنه من المتوقع أن تكون هذه المرحلة معقدة، ومستهلكة للوقت.

Email