إنتاج مقاتلة من الجيل الخامس ومروحيات «كاموف 226 تي»

اتفاق للتصنيع الدفاعي بين روسيا والهند

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصلت المفاوضات ما بين الهند وروسيا إلى تطوير مشترك لطائرة مقاتلة من الجيل الخامس، وإلى رخصة لبناء 200 مروحية خفيفة متعددة المهام بمحركين من طراز «كاموف كا-226 تي».

وقالت مصادر مطلعة لمجلة جينز دفنس ويكلي إن روسيا توصلت إلى اتفاق مع شركة «هندوستان ايرونوتيكس المحدودة» الحكومية الهندية بشأن الطائرتين، وأفادت أن الجانبين اتفقا على المساهمة بمبلغ قدره 3.7 مليارات دولار، وهو يقل عن مطلب روسيا السابق البالغ 5 مليارات دولار، لتطوير طائرة مقاتلة من طراز «سوخوي تي-50» المعروفة بـ «باكفا» بشكل مشترك بناءً على متطلبات سلاح الجو الهندي.

وسوف تقوم كل دولة بدفع مليار دولار عند توقيع عقد تطوير «باكفا»، و450 مليون دولار سنوياً بعد ذلك على مدى ست سنوات، وهو المدى الذي سيستغرقه الانتهاء من تصميم المقاتلة، بناءً على مواصفات سلاح الجو الهندي.

وبناءً على الشروط التي تم التفاوض عليها أخيراً، فقد وافقت شركة سوخوي على تسليم ثلاثة نماذج من «باكفا» إلى سلاح الجو الهندي لاختبارات الاستخدام، من أجل السماح له باقتراح تعديلات قبل أن تذهب الطائرة إلى الإنتاج في روسيا.

وسيشمل كل نموذج 50 تحسيناً اقترحها سلاح الجو الهندي، بما في ذلك إحلال محركات الطائرة من طراز «أن بي أو ساتورن إيه إل-41 إف1» بمحركات أقوى، وتبسيط مميزاتها الشبحية ومنظومات أسلحتها، وتحسين صيانتها.

لكن من غير الواضح ما إذا كانت نسخة «باكفا» التي سيوافق عليها سلاح الجو الهندي سوف تكون تحت رخصة بناء في الهند أم سيجري استيرادها من روسيا لتلبية متطلبات سلاح الجو الهندي، الذي خفض طلباته لعدد طائرات «باكفا» من 220 عام 2012 /‏13 إلى 100 فقط وفقاً لمصادر رسمية.

وفي غضون ذلك، سوف يجري تسريع عقد بناء 200 مروحية من طراز «كا-226تي» لسلاح الجو الهندي وفرقة الطيران التابعة للجيش الهندي مع احتمال التوقيع عليه قريباً.

وقد أفيد أن الجانبين في مباحثات متقدمة حالياً لتضمين شركة تصنيع هندية في المشروع المشترك لبناء المحركات الفرنسية للمروحيات من طراز «اريوس 2 جي»، وفقاً لمصادر هندية.

Email