تطوير ناقلة جند برمائية لمشاة البحرية الروسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد مصدر عسكري لمجلة «جينز دفنس ويكلي»، بأن شركة «تراكتور بلانتس كونسورن» الروسية تقوم حالياً بتطوير ناقلة جند مدرعة برمائية مجنزرة، أطلقت عليها اسم «بي تي-3إف»، مصممة للاستخدام من قبل مشاة البحرية ووحدات المارينز.

ووفقاً للمصدر نفسه، فإن الناقلة «بي تي-3إف»، يمكنها أن تحل محل ناقلة الجند المدرعة «بي تي آر-80» لمشاة البحرية في روسيا. وستبلغ زنتها أثناء القتال 18.5 طناً، بطاقم من ثلاثة عناصر، وسيكون بإمكانها نقل 14 جندياً، كما أنها ستكون مدرعة عند المستوى الرابع «ستانغ 4569». أما قياس هيكل الناقلة، فسيصل طوله إلى 7 أمتار، وعرضه إلى 3.3 أمتار، وارتفاعه إلى 3 أمتار.

وسيكون محركها الذي يعمل بالديزل بقوة 500 حصان، ويوفر سرعة على الطرقات 70 كم في الساعة، وسرعة في المياه 10 كم في الساعة، أما المدى التشغيلي للناقلة، فيصل إلى 600 كم. وسوف تستند الناقلة إلى هيكل مركبة القتال للمشاة «بي إم بي-3»، وستكون مسلحة برشاش عيار 7.62 ملم.

وكانت صناعة الدفاع الروسية قد باشرت بتطوير الناقلة «بي تي-3إف» لصالح إندونيسيا في عام 2010، حيث كان من المفترض الحصول على ناقلات جند مدرعة، كتتمة لمركبات القتال المصفحة للمشاة من طراز «بي إم بي-3 إف»، لكن إندونيسيا استعاضت عن ذلك بطلب مركبات «بي إم بي-3 إف».

ووفقاً لمجلة «جينز دفنس ويكلي»، فإن تسليم ناقلة الجند المدرعة إلى وحدات مشاة البحرية الروسية ليس مؤكداً، حيث إنهم يستخدمون ناقلات جند على عجلات، وليست مركبات «بي إم بي-3 إف»، التي يفترض أن تصميم «بي تي-3 إف» يشكل تتمة لها. وبرغم ذلك، يمكن أن يكون هناك طلب قوي على ناقلة الجند «بي تي-3 إف» من إندونيسيا وقبرص وغيرهما.

Email