بعض الدبابات الروسية تتلاءم مع نظام «شتورا» الدفاعي الجوي

المغرب يتلقى دبابات أبرامز والجزائر تي 90

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المغرب، أخيراً، تسلمه أولى دبابات القتال الرئيسية الأميركية من طراز «أم1 إيه إس1 أبرامز»، في حين تسلمت الجزائر بدورها دفعة أخرى من الدبابات من طراز «تي 90» روسية الصنع.

ونشرت القوات المسلحة الملكية المغربية، أخيراً، صور الاحتفال بوصول أولى دبابات «أبرامز» على شاشة القناة التلفزيونية الإخبارية الرسمية «ميدي1»، التي جرت وفق المحطة في المبنى المركزي لإدارة وحفظ المعدات في النواصر، بالقرب من الدار البيضاء.

ومع أن المحطة لم تشر إلى عدد الدبابات التي تم تسلّمها إلى الآن، لكن الصور كشفت عن وصول ست منها على الأقل.

وتأكدت مخططات المغرب بالحصول على دبابات «أبرامز» في يونيو 2012 حين أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي عن طلب المملكة فائض المئتين من دبابات «إم1إيه1» بعد تجديدها وتعديلها لتتزود بمواصفات الدرع الخاصة بالقوات المسلحة المغربية.

وتعمل الجزائر على بناء قدراتها العسكرية من الدبابات، وقد أظهرت الصور حمولة من دبابات «تي 90» تنتظر التحميل على متن سفينة الشحن «أوشين إنرجي»، وتزامن ظهورها مع ورود أولى المعلومات عن تسلم دبابات «أبرامز» ووصولها إلى الدار البيضاء. وكشفت معلومات لمجلة «جينز ديفنس ويكلي» أن السفينة «أوشين إنرجي» قد غادرت مرفأ «أوست لوغا» في روسيا، وتوجهت من دون توقف إلى مرفأ سكيكدا الجزائري.

وقد سبقتها حمولة من الدبابات مماثلة في نوفمبر 2015، وظهرت بعض الصور التي تبين عملية إفراغ شحنة الدبابات من على السفينة «أوشين برايد» في مرفأ وهران الجزائري.

ومن الممكن أن تكون شركة «كالاباي الأوكرانية للشحن» التي تشغل سفينتي «أوشين إنرجي» و«أوشين برايد» قد سلّمت عدداً أكبر من الدبابات فيما مضى. ذلك أن سفن الشحن التابعة لها قد سيّرت ست رحلات أخرى انطلقت من مرفأ أوست لوغا مباشرة إلى الموانئ الجزائرية منذ بداية العام المنصرم.

وتشير أرقام الصادرات الروسية إلى أن الجزائر قد تسلمت 372 دبابة من طراز «تي 90» خلال العامين 2012-2013. ونشرت وزارة الدفاع الجزائرية صورة في مايو الماضي تؤكد أن بعضاً من دبابات الطراز المذكور تتلاءم مع نظام «شتورا» الدفاعي الجوي القوي.

Email