الأردن يتسلم الدفعة النهائية من مدافع «شيتا» المضادة للطائرات

شيتا-2

ت + ت - الحجم الطبيعي

تسلم الأردن، أخيراً، الدفعة النهائية من المدافع ذاتية الحركة المضادة للطائرات من طراز «شيتا» البالغ عددها 25 مدفعا.

وتتضمن وحدات «شيتا» التي أخرجت من خدمة القوات المسلحة الهولندية هيكل دبابة معدلا من طراز «ليوبارد 1» مزودا بمدفع «راينميتال» مزدوجا من عيار 35 مليمترا ومجهزا برادارات مراقبة وتعقب.

وكانت هولندا قد وافقت في العام 2013 على بيع 60 من المدافع ذاتية الحركة المضادة للطائرات من طراز «شيتا» إلى الأردن. وأشارت وزارة الدفاع الهولندية آنذاك، وفقاً لتقرير مجلة «جينز ديفنس ويكلي»، إلى أن الصفقة تضمنت.

بالإضافة إلى ما ذكر عمليات تدريب الجيش الأردني على الأسلحة، وتزويده بـ350 ألف طلقة من فائض الذخيرة، و22 مدفعا مضادا للطائرات من طراز «بوفورز 40إل70» 40 مليمترا المحمّل، إضافة إلى 11 رادارا من طراز «فلايكاتشر فلاير»، وخمس معدات ثقيلة مدرعة من طراز «ليوبارد 1»، و14 دبابة قتالية من طراز «ليوبارد 1» كذلك على هيئة هياكل «شيتا» بغرض استخدامها كقطع غيار أو تبديل أو تدريب.

وأعلنت وزارة الدفاع الهولندية، في عددها الأخير من مجلتها المختصة بالشؤون العسكرية، أن الدفعة الأخيرة المؤلفة من 25 مدفعا قد غادرت ميناء إيمشافين الواقع في مقاطعة خرونيغن شمال هولندا.

وأشار تقرير المجلة الهولندية في الوقت عينه إلى أن 15 مدفعا من طراز «شيتا» قد سبق لقوات السلاح الملكي الجوي الأردني أن تسلمتها في العام 2014، تماماً كما تسلمت 20 مدفعا في العام 2015.

أما الصحيفة الهولندية «دي تلغراف» فقد نشرت عبر موقعها الإلكتروني في 22 من شهر يونيو الماضي مقطع فيديو مصورا يظهر كيفية تحميل المدافع على متن سفينة الشحن «بحري جدة» في ميناء إيمشافين.

Email