دائرة الرماية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تأخير تسليم طائرات سي-130 لأفغانستان

ذكرت مجلة «جينز دفنس ويكلي»، العسكرية المتخصصة أن المفتش الأميركي الخاص، قائد أعمال إعادة إعمار أفغانستان، الجنرال جون سوبكو أوصى بتأخير تسليم طائرات الشحن الإضافية من طراز «لوكهيد مارتن سي-130 هركيوليز» إلى كابول.

وقال جون سوبكو، الذي يراقب الإمدادات الأميركية إلى أفغانستان إنه أطلع وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل والقادة الميدانيين الأميركيين في أفغانستان على قلقه بشأن القرار الذي اتخذته العام الماضي وزارة الدفاع الأميركية، والقاضي بتزويد القوات الجوية الأفغانية بأربع طائرات من طراز «سي-130».

وأضاف: «لا نعرف لماذا قررت وزارة الخارجية الأميركية تزويد أفغانستان بأربع طائرات سي-130 كي توفر للقوات الجوية الأفغانية حمولات متوسطة الوزن، فضلا عن أننا فحصنا بيانات الرحلات الجوية الخاصة بالطائرات الأفغانية، ووجدناها تستخدم بأقل من المعدل المتوسط».

إدماج الصاروخ ستورم شادو في طائرة يوروتايفون

أشارت مصادر عسكرية مطلعة إلى أن طائرات «يوروفايتر تايفون» المقاتلة، البريطانية والإيطالية، ستتمكن من استخدام صواريخ كروز طويلة المدى من طراز «إم بي دي إيه ستورم شادو»، وذلك بعد توقيع البلدين عقدا في معرض فارنبورو، بقيمة 256.8 مليون دولار أميركي يقضي بإدماج الصواريخ في هذه الطائرات.

وقال فيليب ديون، وزير التجهيز الدفاعي والدعم والتقنية البريطاني، إن العقد موزع على الدول الأربع المالكة لطائرات «تايفون»، والجهات المصنعة للطائرات.

 

205.5

وقعت كل من بريطانيا وفرنسا سلسلة عقود، تشمل تطوير طائرات حربية موجهة عن بعد، وصواريخ كروز. ويسعى العقد الأساسي إلى دفع برنامج نظام القوات الجوية المشتركة إلى مرحلة خدمة جديدة. ويلزم العقد الثاني الدولتين بتطوير صواريخ كروز من طراز «أم بي دي إيه ستورم شادو/ سكالب إي آر»، التي تُطلق في الجو، والمُستخدمة من قبل الدولتين، مستقبلا.

وأطلق برنامج الأنظمة الجوية الحربية بداية بمرحلة تحضيرية تصل مدتها إلى السنتين عام 2012، في معرض «فارنبورو» الجوي. وتبلغ قيمة العقد الجديد 205.5 ملايين دولار أميركي.

Email