روسيا تطوّر الدبابة «أرماتا» لتشغيلها عام 2016

ذكرت مجلة "جينز دفنس ويكلي"، أن روسيا بدأت بتجارب تطوير الدبابة "أرماتا" الجديدة، التي ستدخل الخدمة في الجيش الروسي عام 2016.

وأوضحت المجلة العسكرية المتخصصة، في تقرير لها حول هذا الموضوع أخيراً، أن الحكومة الروسية منحت شركة "يورال فاغون زافود ريسيرتش آند برودكشن كوربويشن"، عقد التطوير. وتعد الشركة مسؤولة عن إنتاج وتطوير وتصميم أكثر من 20 مرفقاً رئيساً متخصصاً في المجنزرات المقاتلة.

تطوير وتحديث وسيتم تسليح الدبابة "أرماتا"، بمدفع رئيس مركب خارجياً من عيار 125 ملليمتراً مع 32 طلقة مدفعية، وبالإضافة إلى هذه الذخيرة التقليدية سيتمكن هذا المدفع من إطلاق قذائف موجهة بالليزر، فضلاً عن رؤوس حربية مضادة للدبابات وشديدة الانفجار، بمدى يصل إلى 5 آلاف متر على الأقل.

ويتألف التسليح الثانوي لـ "أرماتا"، من مدفع من عيار 30 ملليمتراً، ومدفع رشاش من عيار 12.7 ملليمتراً. ويجلس قائد الدبابة والمدفعي وسائقها في قمرة محمية في مقدم الدبابة. ويوضع المدفع 125 ملليمتراً ونظام إطلاق الذخائر وسط الدبابة، ومحركها عالي الأداء في الخلف.

وتعتبر دبابة "أرماتا"، وسيلة الدفاع الرئيسة على المستوى الشامل، وسيشكل هيكلها أساس عائلة بكاملها من المجنزرات المقاتلة، ومن المقرر أن يتم تزويد الدبابة القتالية الثقيلة "أوبياتكت 148"، ذات برج التحكم عن بعد "كيه بي بيانسترومنت ديزاين بيرو الماتي"، بمدفع من عيار 30 ملليمتراً من طراز "2 إيه 42"، فضلاً عن صواريخ موجهة بالليزر من طراز "كورنت إي إم"، موضوعة على كلا الجانبين.

الدبابة "أرماتا"

وسيتم تزويد هذه الإضافات أيضاً في دبابات "كورجانتس أي في إف" الجديدة، والتي ستحل محل دبابة "إم بي بي 3 أي إف في"، كما سيتم وضع هذه الإضافات أيضاً على مدرعة "بمرنج 88 أي في إف"، التي ستحل محل مدرعة نقل الجند "بي تي آر-80/بي تي آر-80 إيه". وتحمل الدبابة "بي إم دبليو-2 إن بي سي تروبس آر بي أو"، في الوقت الراهن طاقماً مؤلفاً من شخصين، وتجهز بقاذفات صواريخ أرضية. وعلى الرغم من تطوير روسيا لنظام مدفعية "كوليتسيا"، بمدفع من عيار 152 ملليمتراً/2 إس 35، ذاتي الارتداد، إلا أنها لم تُدخله الخدمة قط.

وعوضاً عن ذلك تطور روسيا حالياً نظام مدفعية جديد من طراز "إس بي"، معتمد على هيكل الدبابة "أرماتا"، على أمل أن يكون هذا هو عنصر الاستبدال طويل المدى للمدفع 152 ملليمتراً. وسيتم تطوير نظام دبابة "أرماتا"، وتسليحها بقذائف جديدة. وسيحتفظ نظام المدفعية الجديد هذا بمدفع من عيار 152 ملليمتراً، المستخدم من قبل الجيش الروسي، بدلاً من مدفع من عيار 155، المستخدم من قبل "ناتو". ويشار إلى أن أنواعاً من الدبابة "أرماتا"، المستخدمة من قبل الجيش الروسي تحوي على مركبات للتصليح تابعة لها تسمى "أويكت 152".

 

صناعة الدبابات الروسية

تضم شركة "يورال فاغون زافود ريسيرتش آند برودكشن كوربويشن"، فرعاً تشغيلياً يسمى "نزهني تاغل"، حيث يعتبر القسم الوحيد في روسيا المسؤول عن عمليات إنتاج وتشغيل الدبابة "أرماتا". وبالإضافة إلى ذلك، يُصدر الفرع صناعاته من دبابات "تي-90 إس"، إلى الجزائر والهند وتركمنستان. وكانت ليبيا أيضاً قد وقعت عقداً لشراء دبابات "تي-90 إس إس"، وتطوير أسطول دبابات "تي-72".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات