الجيش الإسرائيلي يعيد هيكلة سلاح المدرعات

أعلن الجيش الإسرائيلي عزمه إجراء سلسلة تغييرات هيكلية وتنظيمية على سلاح مدرعاته، كجزء من إصلاحات أكبر يطبقها على قواته البرية. وفي هذا الإطار سيحل ألوية دباباته الاحتياطية، كما سيغير تدريجياً هيكل وحداته النظامية بإضافة سرايا مشاة إلى كل كتيبة مدرعة.

وذكرت مجلة جينز ديفينس ويكلي العسكرية المتخصصة، في تقرير لها حول الموضوع، أخيراً، أن وزير الحرب الإسرائيلي موشيه يعالون وافق على خطة الجيش القاضية بوقف ألويته الستة الاحتياطية ذات الدبابات، وبالتالي إنهاء استخدام الدبابات من طرازي «ميركافا أم كي 1» و»ماجاش 7» «النسخة الإسرائيلية من الدبابة - أم 60».

من جانبه أعلن قائد المدرعات الإسرائيلية البريجادير شموئيل أولنسكاي أن كل كتيبة إسرائيلية مدرعة ستتكون من سريتين فعالتين من الدبابات بدلاً من ثلاث سرايا، وسرية مدرعة احتياطية مجهزة بنوع الدبابات نفسها، فضلاً عن سرية مشاة إضافية.

تنوع العمليات

وأوضح أن سرايا المشاة ستتكون من ثلاث فصائل متخصصة بعمليات المراقبة والاستطلاع وتشغيل ناقلات الهاون «كيشيت» المدرعة من طراز «أم 113-المجهزة بقذائف هاون طراز «إلبيت سولتام كاردوم 120 مليمتراً». مضيفاً أنه سيتم تزويد فصائل المشاة الأخرى بمدرعات «إم 113». مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه سيتم مستقبلاً تزويد ألوية المشاة بسرايا استطلاع منفصلة، فضلاً عن كتائب هندسية حربية خاصة بها.

ويأمل أولنسكاي أن تحفز هذه الإصلاحات تدريجياً جنوداً أكثر للانضمام إلى ألوية المدرعات، التي غالباً ما يجد الجيش صعوبة بإقناع الجنود بالعمل فيها. وتستثني هذه الإصلاحات لواء أربعمئة وواحد الذي يعمل على دبابات «ميركافا أم كي 4»، فضلاً عن اللواء السابع . وأضاف أولنسكاي إن قوات المدرعات: «تدخل مرحلة جديدة، حيث تُطور وتعمل على تجهيز كتائبنا للحروب الحديثة».

ساحات القتال

وأشارت «جينز ديفينس ويكلي»، إلى أن أولنسكاي يعتبر هذه التغيرات ضرورية، نظراً إلى أن الحروب المستقبلية التي ستشهد اشتباك القوات الإسرائيلية مع خصومها في مناطق مكتظة بالسكان وحرجية ويستخدمون كمية هائلة من المتفجرات والأسلحة المضادة للدبابات لمنع القوات البرية الإسرائيلية من التوغل في أراضيهم.

من جهتهم يقول المسؤولون في الجيش الإسرائيلي إن الحرب في سوريا زادت من التهديدات التي قد تؤدي إلى الاشتباكات التي تستلزم استخدام المدرعات، الأمر الذي حث الجيش الإسرائيلي على زيادة تركيزه على الحروب غير المتكافئة .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات