باشينيان يدعو الأرمن لوقف الاحتجاجات

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الذي أثار غضباً عارماً لموافقته على اتفاق سلام مع أذربيجان لوقف الاحتجاجات العنيفة.

والأسبوع الماضي، وافق باشينيان على اتفاق سلام جرى التوصل إليه بوساطة روسية لإنهاء أسابيع من القتال حول إقليم ناغورني قره باغ، أسفرت عن مقتل 2400 شخص على الأقل ونزوح عشرات الآلاف من السكان.

ووافقت أرمينيا على التنازل عن أجزاء من المنطقة لأذربيجان بالإضافة إلى أراضٍ أخرى يسيطر عليها انفصاليون أرمن منذ حرب التسعينيات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي.

وبعد الإعلان عن الاتفاق، نزل آلاف المتظاهرين إلى شوارع العاصمة الأرمينية يريفان، ووصفوا باشينيان بـ«الخائن» وطالبوا باستقالته. كما اقتحم متظاهرون أبنية حكومية عدة. ودعا باشينيان أمس إلى التزام الهدوء. وكتب على فيسبوك «ذكرت اليوم بوضوح أن العنف أو إثارة العنف (خصوصاً العنف المسلّح) لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون وسيلة عمل للحكومة». وتوقع أن تعلن المعارضة أيضاً أنها لا تدعم «أي عمل عنيف».

وأعلنت السلطات السبت أنّها أحبطت مؤامرة لاغتيال رئيس الوزراء واعتقلت زعيم المعارضة أرتور فانيتسيان، وهو أيضاً الرئيس السابق لأجهزة الأمن في أرمينيا.

وافرج عن فانيتسيان، زعيم حزب «الوطن» المعارض بعد أن اعتبرت محكمة في يريفان أن لا أساس قانونياً لاعتقاله. وأوقفت السلطات 12 من قادة المعارضة الأسبوع الماضي بتهمة التحريض على الشغب لكن المحاكم أفرجت عنهم.

Email