أمريكا ستخفض عدد قواتها في أفغانستان إلى 2500 جندي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مستشار للرئيس دونالد ترامب مجدداً سعي الإدارة الأمريكية المتمثل في خفض عدد القوات في أفغانستان إلى 2500 بحلول أوائل2021.


وقال روبرت أوبراين مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، إن «الرئيس وضع جدولاً زمنياً لسحب القوات من أفغانستان. سيكون عديدنا أقل من خمسة آلاف جندي الشهر المقبل، وبحلول بداية العام الجديد سيصبح 2500».


ومن خلال تكرار الجدول الزمني الذي أعلنه بنفسه الأسبوع الماضي، كان أوبراين يحاول توضيح الإشارات الملتبسة الصادرة عن السلطة التنفيذية، بعدما تحدث الرئيس عن انسحاب كامل من أفغانستان بحلول عيد الميلاد.


وخلال مؤتمر عبر الإنترنت استضافه معهد «أسبن إنستيتيوت»، قال أوبراين إنه «عندما غرّد دونالد ترامب الأربعاء بأنه يريد أن يعيد إلى الوطن بحلول عيد الميلاد الرجال والنساء الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان، كان يعبر عن أمنية».


وأضاف أوبراين: «أعتقد أن ما فعله الرئيس هو التعبير عن الرغبة نفسها مثل جميع الرؤساء منذ حرب الاستقلال. كل الرؤساء يريدون عودة كل الجنود إلى المنزل في عيد الميلاد».


ومن خلال تصريحاته أيضاً، بعث أوبراين برسالة إلى رئيس الأركان، الجنرال مارك مايلي، الذي شكك في إمكان إعادة 2500 جندي في بداية العام 2021 قائلاً إنها «تكهنات».


وتابع أوبراين: «استطيع أن أؤكد لكم أن هذا هو برنامج رئيس الولايات المتحدة. هذه ليست تكهنات». وأضاف: «إنه أمر من القائد العام، وزارة الدفاع تخطط لذلك و(وزير الدفاع مارك) اسبر يؤيد تنفيذ هذا الأمر».


ويخشى المسؤولون في الجيش أن يؤدي الانسحاب السريع من أفغانستان إلى عودة ظهور الجماعات المتشددة.

Email