انطلاق مركبة "سويوز" إلى محطة الفضاء الدولية في رحلة تستغرق 3 ساعات لأول مرة في التأريخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت اليوم مركبة الفضاء الروسية "سويوز إم إس-17" إلى محطة الفضاء الدولية في رحلة تستغرق 3 ساعات و5 دقائق فقط وذلك لأول مرة في التاريخ .

وتحمل المركبة - التي انطلقت الساعة 08:45 صباح اليوم بتوقيت موسكو من مطار بايكانور الفضائي محمولة على صاروخ "سويوز 2.1 إيه" نحو محطة الفضاء الدولية - على متنها رواد الفضاء الروسيان سيرغي ريجيكوف وسيرغي كود - سفيرتشكوف من "روس كوسموس" والأمريكية كاثلين روبينس.

وتستخدم المركبة لأول مرة في التاريخ الخطة فائقة السرعة للوصول إلى المحطة عبر دورتين فحسب حول الكرة الأرضية، في رحلة مدتها 3 ساعات و5 دقائق.

وكان الرقم القياسي السابق للمركبات الفضائية المأهولة هو 6 ساعات تقريبا من خلال الرحلة التي بدأت منذ سبع سنوات عن طريق أربع دورات حول كوكب الأرض حيث كانت الرحلات في السابق (قبل 2013) تستخدم خطة من حوالي 30 دورة حول كوكب الأرض في رحلة تستغرق يومين.
وهذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها "روس كوسموس" بإطلاق مركبة فضائية وعلى متنها رواد الفضاء.

وأظهرت لقطات مباشرة بثتها وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس انطلاق مركبة فضائية روسية من طراز سويوز وعلى متنها رائدة أمريكية ورائدان روسيان من قاعدة بايكونور في قازاخستان اليوم الأربعاء ووصولها إلى مدارها بنجاح.

وهذه آخر رحلة روسية مقررة لنقل طاقم يكون أحد أفراده من الولايات المتحدة.

ومنذ انتهاء برنامج مكوك الفضاء عام 2011 اعتمدت ناسا على روسيا لنقل روادها إلى محطة الفضاء، وهي مختبر يدور حول الأرض على بعد حوالي 400 كيلومتر وتتواتر عليه أطقم دولية من رواد الفضاء على نحو مستمر منذ قرابة 20 عاما.

وفي 2014، أبرمت ناسا عقدا مع شركة سبيس إكس التي أسسها ويرأسها الملياردير إيلون ماسك ومع شركة بوينج وذلك لتصنيع كبسولات فضاء منافسة سعيا لعودة ناسا إلى الاستقلال برحلاتها.

وبفضل الصفقة التي بلغت قيمتها ثمانية مليارات دولار أرسلت سبيس إكس أول رحلة مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية في مايو أيار لتصبح أول رحلة تنطلق من الأراضي الأمريكية منذ قرابة عقد.

وقالت روبينز في مقابلة من مدينة النجوم في روسيا قبل انطلاق رحلتها "تربطنا شراكة رائعة... سنواصل تدريب الأطقم هنا وسيأتي رواد الفضاء إلى مركز جونسون للفضاء للتدريب".

وتعهدت ناسا وروسكوسموس بمواصلة الشراكة في إطلاق الرحلات الجوية، وتجريان محادثات لنقل رواد فضاء روس على متن مركبات أمريكية ونقل رواد أمريكيين على متن صواريخ روسية عند الحاجة حسبما قال متحدث باسم وكالة الفضاء الروسية لرويترز.

Email