(فيديو) صحفية تُخرج ترامب عن طوعه وتدفعه لإنهاء مؤتمره الصحفي فجأة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنهى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤتمره الصحافي حول فيروس كورونا بشكل مفاجىء أمس الاثنين بعد اندلاع جدل بينه ومراسلة أمريكية من أصول آسيوية.

وسألت ويجيا جيانغ مراسلة شبكة "سي بي أس" ترامب عن سبب إصراره بشكل مستمر على القول بأن الولايات المتحدة تقوم بعمل أفضل أكثر من أي بلد آخر عندما يتعلق الأمر بإجراء فحوص فيروس كورونا.

وتابعت سؤالها "ما أهمية هذا الأمر؟ ولماذا هو بالنسبة إليك منافسة عالمية في حين أن هناك أميركيين يخسرون حياتهم كل يوم، ونحن لا نزال نرى يوميا المزيد من الإصابات؟".

وأجابها ترامب "الناس يخسرون حياتهم في كل مكان في العالم"، ثم تابع بنبرة غاضبة "ربما يجب أن توجهي هذا السؤال إلى الصين. لا تسأليني أنا، بل اسألي الصين هذا السؤال، وعندها ستحصلين على إجابة غير عادية للغاية".

لكن وبينما كان ترامب يعطي الإذن لمراسلة أخرى لتسأل، عادت ويجيان التي تعرّف عن نفسها بأنها من وست فيرجينيا ومولودة في الصين لتوجه استفسارا آخر الى ترامب ""سيدي، لماذا توجّه إلي هذا الكلام بشكل خاص"، في إشارة إلى كونها من أصول آسيوية.

فرد عليها ترامب "أنا لا أقول لك هذا الكلام بشكل خاص، بل أقوله لكل شخص قد يسأل سؤالا مشينا مثل هذا".

ثم أعطى ترامب الإذن لمراسلة أخرى لتسأل في حين استمرت ويجيان بطلب إجابة على تساؤلها، قبل أن ينتقل الرئيس إلى مراسلة ثالثة فوجئت بإنهائه مؤتمره الصحافي بشكل مفاجىء ومغادرته بينما كانت تهم بطرح سؤالها.

وكان التضامن سريعا مع ويجيان على الانترنت، حيث تصدّر الهاشتاغ الخاص بها "ادعموا ويجيان جيانغ" موقع تويتر.

وغرّد الناشط والممثل الامريكي من أصل آسيوي جورج تاكي، قائلا "أنا أقف الى جانب ويجيا جيانغ ضد نوبات غضب ترامب العنصرية".

أما مراسة "سي ان ان" آبريل ريان، التي تعرضت سابقا لنوبات غضب ترامب، فكتبت مخاطبة ويجيان "أهلا بك في النادي. هذا مثير للغثيان. إنها عاداته".

ولا يخفي ترامب كرهه للإعلام، وغالبا ما اصطدم كلاميا مع المراسلين خلال مؤتمراته الصحافية اليومية حول فيروس كورونا.

وتجاوزت الولايات المتحدة الاثنين عتبة 80 ألف وفاة نتيجة فيروس كورونا المستجد، وفق تعداد لجامعة جونز هوبكنز، ما يمثل حصيلة مأساوية هي الأسوأ في العالم ويتوقع أن ترتفع بشدة خلال الأسابيع القادمة.

كلمات دالة:
  • ترامب،
  • ويجيا جيانغ ،
  • الولايات المتحدة ،
  • الصين،
  • تويتر ،
  • جورج تاكي
Email