أفريقيا.. تصاعد الهجمات الإرهابية في ظل كورونا

ت + ت - الحجم الطبيعي

بينما يستنفر العالم بأسره في مواجهة جائحة فيروس كورونا التي تتصاعد المخاوف بشأن تفاقمها عالمياً على نحو مثير للجدل، وجدت التنظيمات والعناصر الإرهابية في أفريقيا، الفرصة سانحة لمواصلة عملياتها في القارة، وهي العمليات التي أسفرت خلال شهر مارس فقط عن مقتل أكثر من 350 شخصاً وإصابة آخرين.

وفي الوقت الذي توفي فيه نحو 170 شخصاً في القارة بفيروس كورونا وسُجلت آلاف الإصابات المؤكدة، فإن الإرهاب يواصل أيضاً تسجيل ضحاياه. وطبقاً لتقرير صادر أمس عن مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، فإن «القارة بين رحى الإرهاب والرهاب البيولوجي»، على حد تعبير التقرير.

وكشف التقرير عن أن 11 دولة أفريقية تعرضت لعمليات إرهابية خلال شهر مارس فقط، وذلك بواقع 20 هجومًا إرهابيًا، تسببت تلك الهجمات في وفاة ما لا يقل عن 353 شخصًا. في حين كان تنظيم بوكو حرام في طليعة الجماعات التي تسببت في إسقاط أعداد أكبر من الضحايا.

وأورد التقرير أن أكثر الأقاليم تضررًا هو إقليم غرب أفريقيا، إذ كانت نسبة الوفيات في الإقليم حوالي 91.23% من وفيات الشهر في القارة، بما مجموعه 322 حالة وفاة لأشخاص مدنيين.

جاءت نيجيريا في المرتبة الأولى من حيث الدول الأكثر تضرراً بما يبلغ 132 ضحية، بعد أربع عمليات إرهابية، بينما جاءت دولة الصومال في مقدمة الدول التي استطاعت استهداف إرهابيين بما بلغ 149 عنصرًا إرهابيًا.

Email