تقرير أمريكي يحذر: «داعش» يستعد للعودة بقوة

حذّر تقرير أمريكي جديد من عودة أكثر خطورة لتنظيم داعش الإرهابي، مؤكداً أنه «يحضر لاستعادة أراض في سوريا والعراق، وبشكل أسرع». وأوضح التقرير، الذي أعده مركز دراسات الحرب بواشنطن، أن «داعش» لا يزال يحتفظ بشبكة مالية عالمية تموّل عودته، وتمكّنه من إعادة هيكلة عملياته للعودة.

وأضاف أن زعيم «داعش»، أبو بكر البغدادي، كان «يعمل بشكل ممنهج على إعادة تشكيل التنظيم، للتحضير لموجة جديدة من العنف في المنطقة».

وتمكّن التنظيم الإرهابي من المحافظة على عدد كافٍ من الأسلحة والتجهيزات في شبكة من الأنفاق ومناطق دعم أخرى، بهدف تجهيز قوات جديدة.

كذلك فرض «داعش»، وفق التقرير، ضرائب على السكان، مما أدى إلى نزوح عدد كبير منهم، وبذلك سيطر على جيب صغيرة من الأراضي في العراق بحكم الواقع.

أما في سوريا، فالوضع أصعب بسبب وجود قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن، وكذلك وجود الجيش السوري، فضلاً عن جماعات مسلحة أخرى، ليس من مصلحتها عودة التنظيم الإرهابي.

وأكد التقرير أن التباطؤ في مكافحة «داعش»، منحه فرصة للتخطيط للمرحلة الثانية من الحرب، مؤكداً أن هذا التباطؤ قد يساعد على تمدد التنظيم في كل من سوريا والعراق مرة أخرى.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات