بومبيو: مستعدون للحديث مع إيران دون أي شروط مسبقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأحد إن بلاده مستعدة للحديث مع إيران دون شروط مسبقة لكنه أضاف أن واشنطن بحاجة إلى أن ترى إيران تتصرف كدولة عادية.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أشار أمس السبت إلى استعداد إيران لإجراء محادثات إذا أبدت واشنطن الاحترام، لكنه أكد أن طهران لن تذهب إلى المحادثات بدافع الضغوط.

وهذه هي المرة الاولى التي تعلن فيها ادارة الرئيس دونالد ترامب التي انسحبت من الاتفاق الدولي مع ايران، بهذا الوضح استعدادها لبدء حوار بلا شروط مسبقة مع إيران .

وكان بومبيو حدد قبل عام 12 شرطا قاسيا لابرام "اتفاق جديد" بين واشنطن وطهران تتعلق خصوصا بقيود على البرنامج النووي الايراني وكبح الانشطة الاقليمية لايران مشيرا الى أنه يتعين على سلطات طهران ان تتصرف اولا ك "بلد عادي".

لكن في الايام الاخيرة، ووسط تصعيد جديد للتوتر بين البلدين، بدا وكأن ترامب خفف لهجته مؤكدا استعداده للحوار مع القادة الايرانيين.

والسبت، أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن أي مفاوضات مع واشنطن لا يمكن ان تتم الا في اطار "الاحترام" ولا يمكن ان تكون نتيجة "املاءات".

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحافي مع نظيره السويسري ايناسيو كاسيس ان واشنطن "مستعدة بالتأكيد لاجراء مباحثات عندما يثبت الايرانيون أنهم يتصرفون كأمة عادية".

Email