ترامب يلغي عقوبات على كوريا الشمالية حبّاً في كيم

أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب الجمعة أنه سيلغي عقوبات تفرضها وزارة المالية لتشديد الخناق على كوريا الشمالية لدفعها الى التخلي عن برنامجها النووي.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "أعلنت وزارة الخزانة الامريكية اليوم (أمس) أن عقوبات إضافية واسعة ستضاف الى تلك المفروضة أصلا على كوريا الشمالية. أمرت اليوم بسحب هذه العقوبات الاضافية".

ويرجح أن يكون ترامب يعني بكلامه عقوبات أعلن عنها الخميس ضد شركتي نقل صينيتين متهمتين بالاتجار مع كوريا الشمالية رغم العقوبات الدولية.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الابيض ساره ساندرز "الرئيس ترامب يكن التقدير للقائد كيم ولا يعتقد أن هذه العقوبات ضرورية".

إلا أن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الديمقراطي آدم شيف انتقد بشدة الرئيس ترامب على قراراه إلغاء عقوبات "فرضت بالأمس (...) لأنه (يحب) كيم".

وتابع المسؤول الديمقراطي في تغريدة "أنه قرار متسرع وساذج وخطير"، مضيفا "أما الأسوأ فهو انعدام الكفاءة بشكل فاضح في البيت الابيض، وانتشار الفوضى هناك".

وكان جون بولتون مستشار الأمن القومي لترامب أعلن الخميس أن الهدف من هذه العقوبات منع كوريا الشمالية من القيام بنشاطات بحرية محظورة.

وكانت الصين سارعت الى التنديد بهذه العقوبات ضد شركتين صينيتين للنقل البحري، معتبرة أنهما تتقيدان بالاجراءت الدولية المفروضة لدفع كوريا الشمالية الى التخلي عن برنامجها النووي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات