البرلمان البريطاني يرفض اتفاق ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي

صوت أغلبية أعضاء البرلمان البريطاني مساء اليوم الثلاثاء لصالح رفض الاتفاق المقدم من رئيسة الوزراء تيريزا ماي والمتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث رفض 432 نائبا الاتفاق مقابل موافقة 202 نائب.

في غضون ذلك، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية أنها ستطرح أمام البرلمان يوم الاثنين المقبل خطة تتعلق بما سيتم عمله لاحقا بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وجاء إعلان ماي بعد فترة وجيزة من رفض البرلمان لاتفاق الخروج، الذي كانت توصلت إليه الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي.

ويتوقف طرح ماي للخطة البديلة على إفلاتها من تصويت على حجب الثقة من حكومتها غدا الأربعاء، دعا إليه جيرمي كوربين، زعيم حزب العمال البريطاني المعارض.

ومن المرجح أن يفشل حزب العمال في اقتراح حجب الثقة عن ماي.

وكان جيرمي كوربين، زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، قدم مساء الثلاثاء اقتراحا إلى البرلمان لحجب الثقة عن حكومة رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي.

ووافقت ماي على مناقشة الاقتراح اليوم الأربعاء، وقالت للمشرعين إنها لا تزال ترغب في الوفاء بواجبها لتحقيق نتيجة الاستفتاء الذى أجرى على خروج بريطانيا من الاتحاد عام 2016.

وقالت ماي إنها إذا ما فازت في التصويت على الثقة، فستلتقي بزعماء أحزاب المعارضة "بروح بناءة" لمناقشة سبل المضي قدما.

ووصف كوربين أكبر هزيمة تتعرض لها حكومة بريطانية منذ عشرينات القرن الماضي في تصويت برلماني بأنها "كارثية" بالنسبة لماي.

وأضاف أن التصويت ضد الاتفاق، الذي توصلت إليه ماي عكس "عامين من الإخفاق " في مفاوضات ماي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

إلى ذلك، دعا رئيس الاتحاد الأوروبي القادة البريطانيين إلى إعادة النظر في استراتيجيتهم بشأن بريكست بعد رفض البرلمان الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية مع الاتحاد.

وكتب دونالد توسك في تغريدة "إذا كان الاتفاق مستحيلا، والكل يريد اتفاقا، عندها من سيكون لديه الشجاعة للقول ما هو الحل الإيجابي الوحيد؟".

كلمات دالة:
  • البرلمان البريطاني،
  • تيريزا ماي،
  • بريطانيا،
  • الاتحاد الاوروبي
طباعة Email
تعليقات

تعليقات