جنوب أفريقيا غاضبة بعد تغريدة ترامب حول إصلاح ملكية الأرض

ت + ت - الحجم الطبيعي

خاض الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الجدل الدائر حول إصلاح ملكية الأراضي في جنوب أفريقيا، حيث أصدر تعليمات لوزير خارجيته بالبحث بشأن مصادرة الأراضي وما سماه «القتل الواسع النطاق» للمزارعين البيض.

وجاءت تغريدة لترامب بهذا الشأن، على ما يبدو، بعد أن شاهد تقريراً على قناة «فوكس نيوز» الأميركية، وصف فيه المذيع تاكر كارلسون حكومة جنوب أفريقيا ذات الأغلبية السوداء بأنها «عنصرية».

وكتب ترامب في تغريدته على «تويتر»: «لقد طلبت من وزير الخارجية (مايكل) بومبيو أن يدرس عن كثب قضية مصادرة الأراضي والمزارع في جنوب أفريقيا، وأيضاً عمليات نزع الملكية وجرائم قتل المزارعين على نطاق واسع»، مع الإشارة في تغريدته إلى ما جاء في تقرير كارلسون على شبكة «فوكس نيوز».

وانفجرت حالة من الغضب في جنوب أفريقيا من تجرؤ الرئيس الأميركي على التدخل في مثل هذا الجدل العام ذي الطابع العنصري. وردّت الحكومة في جنوب أفريقيا عبر «تويتر» بأن: «جنوب أفريقيا ترفض تماماً هذا التصور الضيق الذي يسعى لتقسيم بلادنا وتذكيرنا بماضينا الاستعماري». وأضافت أن «جنوب أفريقيا سوف تسرّع وتيرة إصلاح ملكية الأرض بعناية وبشكل شامل لا يؤدي إلى الانقسام في بلادنا».

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا لينديوي سيسولو إنها سوف تطلب توضيحاً من الولايات المتحدة بشأن «التعليقات المؤسفة» التي أدلى بها ترامب في تغريدة حول سياسة إصلاح ملكية الأراضي في جنوب أفريقيا.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية أنه «من المؤسف أن تكون التغريدة مبنية على معلومات خاطئة. لقد أصدرت الوزيرة تعليماتها بالاجتماع مع السفارة الأميركية في بريتوريا لطلب توضيح حول المسألة».

وقبل الانتخابات العامة المرتقبة في 2019، يريد الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا تسريع عملية إصلاح الأراضي «من أجل تصحيح الظلم التاريخي الخطر» الذي ارتُكب بحق الأقلية السوداء في حقبة الاستعمار ونظام الفصل العنصري.

ولا يزال سكان جنوب أفريقيا البيض -الذين يشكّلون 10 في المئة فقط من السكان- يمتلكون غالبية أراضي الدولة بعد مرور 24 عاماً على انتهاء نظام الفصل العنصري.

وخلال فترة الفصل العنصري، لم يكن مسموحاً للسود بامتلاك الأراضي، وهو نظام وصفه الرئيس الجنوب أفريقي الحالي سيريل رامافوسا بأنه «الخطيئة الأصلية» لجنوب أفريقيا. وفي محاولة لمعالجة هذا التفاوت، أعلن حزب رامافوسا الحاكم «المؤتمر الوطني الأفريقي»، في وقت سابق من هذا الشهر، أنه يخطط لتغيير الدستور للسماح بنزع ملكية الأراضي الخاصة دون تعويض.

Email