استطلاع: أردوغان لن يحصل على الأغلبية في الجولة الأولى من الانتخابات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر استطلاع أجراه معهد سونار لاستطلاعات الرأي، أمس، أنه من المتوقع أن يخفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الحصول على الأغلبية التي يحتاج إليها للفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي تجرى في 24 يونيو الجاري، ولكن من المتوقع أن يحصل على أغلبية في الجولة الثانية بعد ذلك بأسبوعين.

وسيدلي الأتراك بأصواتهم في انتخابات برلمانية ورئاسية بعد أن أعلن أردوغان في أبريل الماضي إجراء انتخابات مبكرة. وبعد الانتخابات ستتحول تركيا إلى النظام الرئاسي الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية بسيطة في استفتاء جرى العام الماضي.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل ثلاثة آلاف شخص في 26 إقليماً من أقاليم تركيا الـ81، أن أردوغان سيحصل على 48.3 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى، مع توقع حصول محرم إنجيه مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض على 31.4 في المئة.

وأُجري الاستطلاع فيما بين 29 مايو، والثالث من يونيو الجاري. وقال أكثر من 53 في المئة ممن شملهم الاستطلاع، إنهم سيصوتون لصالح أردوغان ضد إنجيه في الجولة الثانية.

وفي الانتخابات البرلمانية من المتوقع حصول حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان على 42.2 في المئة وحليفه حزب الحركة القومية اليميني على 7.1 في المئة.

Email