تكليف جوزيبي كونتي تشكيل الحكومة الإيطالية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كلّف الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، أمس، المحامي جوزيبي كونتي، تشكيل الحكومة المقبلة، بعدما رشحه حزب الرابطة اليميني المتطرف وحركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات.

وصرّح الأمين العام للرئاسة أوغو زامبيتي للصحافيين، بأنّ الرئيس سيرجيو ماتاريلا استقبل البروفسور جوزيبي كونتي وكلفه تشكيل الحكومة. وقال لويدجي دي مايو زعيم حركة خمس نجوم المناهضة للمنظومة القائمة، والتي كانت تفاوض على برنامج حكومي مشترك مع حزب الرابطة بقيادة ماتيو سالفيني، مبتهجاً: «سبق أن أبلغتكم بذلك، سبق أن وعدتكم به».

وأكّد كونتي أنّه يريد تأكيد موقع إيطاليا في أوروبا والعالم، وذلك على خلفية القلق الذي تثيره هذه الحكومة في الاتحاد الأوروبي. وصرح كونتي للصحافيين إثر اجتماعه بالرئيس سيرجيو ماتاريلا لأكثر من ساعة ونصف الساعة: «إنني أدرك ضرورة تأكيد موقع إيطاليا في أوروبا والعالم».

وخيمت أجواء القلق في بروكسل، إذ دعا المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي، إيطاليا، لتقديم حلول ذات مصداقية بشأن دَيْنها العام.

وقال موسكوفيسي خلال مؤتمر صحافي: «الدَّيْن الإيطالي مسألة مهمة لمستقبل إيطاليا، يستلزم ذلك حلولاً ذات مصداقية ولأننا من محبي إيطاليا وأصدقاء للشعب الإيطالي، علينا أن نعير الأمر اهتماماً كبيراً».

Email