مادورو يطرد دبلوماسيين أميركيين.. وواشنطن تهدد بالرد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس، طرد القائم بالأعمال الأميركي في كراكاس، أعلى موظف دبلوماسي يمثل واشنطن، بعدما فرضت الأخيرة عقوبات اقتصادية جديدة على بلاده غداة إعادة انتخابه الأحد.

وهددت الولايات المتحدة فنزويلا بالرد بالمثل، بعد طرد اثنين من كبار الموظفين الدبلوماسيين الأميركيين في كراكاس.

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية: «لم نُبلغ بالأمر من جانب الحكومة الفنزويلية عبر القنوات الدبلوماسية»، متداركاً أنه إذا تأكد قرار الطرد «فإن الولايات المتحدة يمكن أن تتخذ تدابير مماثلة ملائمة».

وقال مادورو في خطاب في المجلس الوطني الانتخابي أمس «أعلنت أن القائم بأعمال الولايات المتحدة تود روبنسون شخص غير مرغوب فيه، وأعلن أنه سيغادر خلال 48 ساعة».

ويرد مادورو بهذا القرار على مرسوم وقعه نظيره الأميركي دونالد ترامب أول من أمس، يهدف إلى الحد من قدرة كراكاس على بيع أصولها.

وأضاف «أرفض كل العقوبات بحق جمهورية فنزويلا البوليفارية، لأنها تتسبب بمعاناة للشعب الفنزويلي».

كذلك، أمر مادورو بطرد المسؤول الثاني في البعثة الدبلوماسية الأميركية براين نارانجو متهماً إياه بأنه يمثل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) في كراكاس. وليس هناك تمثيل دبلوماسي على مستوى السفراء بين البلدين منذ 2010.

من جهته، ندد الاتحاد الأوروبي أمس بتجاوزات عديدة شابت الانتخابات الرئاسية في فنزويلا وأعلن أنه ينظر في فرض عقوبات.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني في بيان إن «الاتحاد الأوروبي ينظر في فرض عقوبات»، منددة بما اعتبرته عوائق كبيرة أمام مشاركة أحزاب سياسية في المعارضة وقادتها وتجاوزات عديدة تخللت يوم الانتخابات بما فيها شراء أصوات. وأكدت موغيريني أن «فنزويلا تحتاج في شكل ملح إلى حل سياسي لوضع حد للازمة الراهنة، وقبل كل شيء، تلبية الحاجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً لسكانها».

وأضافت «يكرر الاتحاد الأوروبي ضرورة استعادة العملية الديمقراطية وأهمية أن تتمكن البلاد من التوصل إلى حل سياسي تفاوضي».

وقاطعت المعارضة الفنزويلية الانتخابات التي فاز فيها مادورو بـ68 في المئة من الأصوات مقابل 21 في المئة لمنافسه الرئيسي هنري فالكون الذي أكد أن العملية تفتقر إلى «الشرعية» مطالباً بإجراء انتخابات جديدة قبل نهاية العام.

كلمات دالة:
  • واشنطن،
  • فنزويلا،
  • كراكاس،
  • طرد دبلوماسيين
Email