مناورات صينية في المحيط الهادئ تصعّد التوتر مع تايوان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجرت حاملة الطائرات الصينية «ليواننغ» مناورات عسكرية في المحيط الهادئ، بحسب ما أعلنت البحرية الصينية، ما زاد حدة التوتر مع تايوان، على خلفية التدريبات العسكرية الصينية في هذه المنطقة الحساسة.

وأجرت «ليواننغ»، وهي حاملة الطائرات الصينية الوحيدة، «مناورات عسكرية هجومية ودفاعية لاختبار القدرات القتالية» شاركت فيها مدمرتان، بحسب ما أعلنت البحرية الصينية عبر مدونتها على شبكة «ويبو» للتواصل الاجتماعي. وأوضحت البحرية الصينية أنه تم تنفيذ المناورات في منطقة تقع شرق قناة «باشي» التي تفصل تايوان عن الفلبين. وتعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، ولا تستبعد استعادتها بالقوة في حال أعلنت استقلالها.

وتحكم الصين القارية وتايوان سلطتان متنافستان منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949. وتدار تايوان بشكل ذاتي، لكنها لم تعلن أبداً استقلالها.

وأظهرت صور المناورات، التي شاركت فيها المدمرتان «جينان» و«تشانغتشون»، مقاتلات «جاي-15» تستعد للإقلاع من متن حاملة الطائرات ليواننغ.

واتهمت تايوان الصين بأنها «تقرع طبول الحرب» بعد تحليق قاذفات صينية وطائرات تجسس الخميس الماضي قرب تايوان، وإجراء البحرية الصينية الأربعاء الماضي مناورات بالذخيرة الحية قبالة مضيق تايوان. وكان المسؤول في مجلس شؤون الأراضي التايوانية، تشيو تشوي تشنغ، أعلن أن «الصين تعمّدت إجراء التدريبات للضغط على تايوان واستفزازها في محاولة لإشعال فتيل التوتر بين الجانبين وفي المنطقة». وأضاف المسؤول التايواني: «لن نستسلم لأي تهديد عسكري». وعززت الصين دورياتها الجوية والبحرية قرب تايوان منذ تولي الرئيسة تساي إنغ وين الرئاسة في تايوان، ومارست ضغوطاً دبلوماسية لعزلها دولياً.

Email