#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

بدء المرحلة الأولى من تسجيل الناخبين في أفغانستان

بدأت أفغانستان، أمس، المرحلة الأولى من حملة تسجيل الناخبين للانتخابات البرلمانية وانتخابات المجالس الإقليمية، التي أُجّلت فترة طويلة، والمتوقع أن تجرى في أكتوبر المقبل.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المستقلة، جولاجان عبد البديع سياد، للصحافيين، إن الناخبين في العواصم الإقليمية يمكنهم التسجيل في 7364 مركزاً.

وليس هناك أي أعداد رسمية عن عدد سكان أفغانستان، البالغ عددهم 30 مليون نسمة، الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، ومع ذلك تمت مطالبة جميع الناخبين التسجيل مرة أخرى، وسيتلقون بطاقات هوية الناخبين.

وستستمر المرحلة الأولى من التسجيل لمدة شهر تقريباً قبل بدء المرحلة الثانية، التي ستشمل مراكز المناطق والبلدات، طبقاً لسياد. وكان قد تم تأجيل الانتخابات البرلمانية وانتخابات المجالس الإقليمية، التي كان من المقرر أن تجرى في الأصل في يوليو، إلى 20 أكتوبر، طبقاً لما ذكرته لجنة الانتخابات المستقلة في بداية الشهر الجاري. وكان أحد مراقبي الانتخابات قال، الشهر الماضي، إن أكثر من 40 في المئة من مراكز الاقتراع ستتضرر بسبب المخاطر الأمنية، التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير في نسبة الإقبال. وقال محمد يوسف راشد، المدير التنفيذي لمنتدى «الانتخابات الحرة والنزيهة» في أفغانستان، إنه من بين 7400 مركز اقتراع، من المقرر إقامتها للانتخابات البرلمانية، 948 مركزاً في مناطق خارج السيطرة الحكومية.

وحذر يوسف راشد من أن ذلك يفرض أيضاً مشكلة للانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، المقرر أن تجرى في أبريل 2019. وكان من المقرر إجراء انتخابات برلمانية في عام 2015، غير أنها أُجّلت في أعقاب انتخابات رئاسية معيبة بشكل سيئ في عام 2014، مما زاد التهديدات الأمنية والنزاعات التي لم تحلّ بشأن الإصلاحات الانتخابية.

تعليقات

تعليقات