ترامب يتوقع التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأحد: إنه يتوقع التوصل إلى نهاية للنزاع التجاري المتصاعد مع الصين، بعد تهديدات بفرض رسوم متبادلة بين العملاقين الاقتصاديين هزت الأسواق المالية.

وكتب ترامب على «تويتر»: إن «الصين ستزيل العوائق التجارية لأن القيام بذلك هو الشيء الصحيح».

وتابع، إن «الضرائب ستكون متبادلة وسيتم التوصل لاتفاق حول الملكية الفكرية. مستقبل عظيم لكلا البلدين».

وأكد ترامب متحدثاً عن الرئيس الصيني شي جينبينغ، «سنظل أصدقاء على الدوام مهما حدث بشأن خلافنا بخصوص التجارة». وأدت المخاوف من نشوب حرب تجارية إلى تراجع أسواق المال العالمية بنحو اثنين في المئة.

وهدد ترامب الخميس بفرض رسوم جمركية إضافية على سلع مستوردة من بكين بقيمة 100 مليار دولار، في حلقة جديدة من الخلاف التجاري المتصاعد، ما دفع بالصين إلى التأكيد أنها مستعدة لحرب تجارية محتملة مع الولايات المتحدة مهما كان الثمن.

وتسببت هذه التهديدات المتبادلة بزعزعة ثقة المستثمرين في السوق، إلا أن بعض المستثمرين أملوا في أن تكون إدارة ترامب ربما تصعد من لهجتها وتتخذ موقفاً حازماً كونه تكتيكاً تفاوضياً للتوصل لاتفاق مع الصين.

وبعد أن هدد ترامب في مارس الماضي بفرض ضرائب كبيرة على واردات بلاده من الفولاذ والألمنيوم تستهدف الصين بشكل خاص، نشرت واشنطن قائمة بسلع بقيمة 50 مليار دولار من الواردات الصينية التي تواجه فرض رسوم جمركية أميركية، رداً على ما تقول إنه سرقة لحقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا من قبل الصين.

وردت الصين باقتراح فرض رسوم على وارداتها الأميركية من فول الصويا، والسيارات والطائرات الصغيرة، التي وصلت قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار العام الماضي.

ورفض كبار مستشاري ترامب الاقتصاديين الحديث عن حرب تجارية أمس، وقالوا إن الرئيس جاد بشأن فرض رسوم حتى مع استمرار الحديث مع الصين.

وصرح كبير المستشارين الاقتصاديين لاري كودلو لشبكة فوكس نيوز «لدينا اتصالات مستمرة معهم، ولكن في هذه العملية يجب أن تشكل الرسوم جزءاً من تلك الاتصالات، وبعد ذلك نأمل بأن تجري مناقشات وربما في الشهرين المقبلين يكون الصينيون جادين في الجلوس على طاولة المفاوضات».

ورداً على سؤال حول تغريدات ترامب أمس وما إذا كانت الصين أبدت أية مؤشرات على التنازل، قال وزير الخزينة الأميركي ستيفن منوتشين «ليس من اللائق أن أعلق على ما يجري من مناقشات في القنوات الخلفية».

وأضاف أنه لا يعتقد أن حرباً تجارية ستندلع، وقال إن ترامب «يرتبط بعلاقة وثيقة جداً مع الرئيس (شي)، وسيواصل مناقشة هذه القضايا معه».

Email