تركيا ترحّل مئات المهاجرين الأفغان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت تركيا أمس، ترحيل مئات المهاجرين الأفغان على متن رحلات خاصة إلى بلدهم في عملية واسعة بعدما دخلها الآلاف بشكل غير شرعي خلال الأسابيع الأخيرة.

واستقل 227 مهاجرا أفغانيا رحلة مستأجرة متوجهة من ارضروم في شمال شرق تركيا إلى كابول، وفق ما أعلنت وكالة «دوغان» الإخبارية.

وأفادت أنه سيتم ترحيل 691 مهاجرا أفغانيا هذا الأسبوع، حيث يتوقع أن تتوجه رحلتان من ارضروم إلى كابول في وقت لاحق. ووفرت شركة طيران أفغانية الرحلتين.

وذكرت وكالة «دوغان» نقلاً عن مسؤولين من الهجرة في ارضروم أن تركيا تخطط لترحيل جميع المهاجرين الأفغان في ارضروم البالغ عددهم 3000. وفي كابول، نفى مسؤولون بأنه يتم ترحيل اللاجئين مصرين على أنهم يعودون إلى وطنهم الأم بناء على رغبتهم.

وقال الناطق باسم وزارة اللاجئين وعمليات الإعادة إلى الوطن الأفغانية، اسلام الدين جرات إن «عددا من اللاجئين الأفغان يعودون إلى البلاد بناء على رغبتهم». وأضاف «أراد هؤلاء استخدام تركيا كنقطة عبور إلى دول أخرى. لكن لدى فشلهم في ذلك، عادوا».

شكلت تركيا ممرا رئيسيا للمهاجرين القادمين من أفغانستان وغيرها من الدول التي تعاني من أزمات الساعين إلى العبور من آسيا إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل، أو هربا من الحروب والاضطرابات في بلدانهم.

ويعتقد أن المهاجرين الأفغان عبروا من إيران إلى محافظة وان في شرق تركيا قبل أن ينتقلوا إلى ارضروم. وتتزامن عمليات الترحيل مع زيارة أجراها رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إلى كابول لإجراء محادثات مع القادة الأفغان. والتقى أمس، الرئيس التنفيذي الأفغاني عبدالله عبدالله.

Email