اقتراح بخفض مقاعد البرلمان الأوروبي بعد خروج بريطانيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

اقترح نواب في البرلمان الأوروبي أمس، خفض عدد المقاعد بالبرلمان من 751 إلى 705 مقاعد في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مع تجنيب هذا العدد من المقاعد إلى حين إعداد قوائم للانتخابات البرلمانية المستقبلية التي يتنافس فيها نواب الدول الأعضاء في الاتحاد.

ويشغل النواب البريطانيون 73 مقعداً في البرلمان الأوروبي، ويتعين على الاتحاد الأوروبي أن يحدد وضعهم بعد أن تغادر بريطانيا الاتحاد في مارس 2019، أي قبل شهرين من الجولة التالية من انتخابات البرلمان الأوروبي. ووافق النواب في لجنة الشؤون الدستورية بالبرلمان الأوروبي على أن يتم اقتسام 27 مقعداً من بين 73 مقعداً التي تشغلها بريطانيا، بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لا تتمتع بتمثيل كبير في البرلمان ومن بينها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا وأيرلندا. وقالت اللجنة إن المقاعد الباقية وعددها 46 يجب تجنيبها، لتخصص بعضها لأية دولة تنضم للاتحاد الأوروبي خلال الأعوام المقبلة.

وأيضا في حالة اتخاذ قرار بإعداد قوائم مشتركة أوروبية لانتخابات تجرى مستقبلاً في البرلمان الأوروبي. وفي الوقت الحالي يستطيع مواطنو الاتحاد الأوروبي التصويت لصالح مرشحين يتنافسون في البرلمانات المحلية بدولهم، غير أن ثمة جهودا تبذل لتغيير هذا النظام حتى يمكن لنفس المرشحين من التنافس على مستوى الاتحاد الأوروبي الأكثر اتساعا، وهذه الخطوة تتطلب الموافقة عليها بالإجماع من جانب حكومات الاتحاد.

ومن المقرر أن يجرى اقتراع على هذا الاقتراح داخل البرلمان الأوروبي بكامله في جلسته الموسعة المقبلة المقرر انعقادها في فبراير المقبل.

Email