العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «الناتو» يجدد ولاية ستولتنبرغ

    قررت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) أمس، تجديد ولاية الأمين العام ينس ستولتنبرغ حتى العام 2020، وأكدت ثقتها به على خلفية توترات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما جاء في بيان رسمي. وجاء في البيان أن «الحلفاء قرروا (الثلاثاء) تمديد ولاية الأمين العام ينس ستولتنبرغ حتى 30 سبتمبر 2020».

    وكتبوا أن «الحلفاء لديهم ملء الثقة في قدرته على مواصلة المهمة التي أنجزها بتصميم من أجل الدفع قدماً بمسألة تكييف الحلف الأطلسي في مواجهة التحديات الأمنية في القرن الحادي والعشرين».

    ورد ستولتنبرغ في تغريدة «أنا أتشرف بذلك وممتن»، مؤكداً أنه يتطلع «إلى مواصلة العمل معاً من أجل تعزيز الحلف وإبقاء مواطنينا في أمان».

    تولى رئيس الوزراء النرويجي السابق البالغ من العمر 58 عاماً منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في أكتوبر 2014.

    وستكون مهمته على المدى القصير التحضير للقمة المقبلة لأكبر حلف عسكري في العالم في يوليو 2018 في بروكسل على خلفية الأزمة النووية الكورية الشمالية.

    ويجري حلف شمال الأطلسي تعديلات كبيرة على هيكلية مراكز قيادته تهدف إلى جعله جاهزاً لمواجهة تحديات الحرب في القرن الواحد والعشرين ولا سيما التهديد الذي تطرحه الهجمات الإلكترونية والحروب الهجينة (تجمع بين الحرب التقليدية والحرب غير النظامية والحرب الإلكترونية).

    تولى ستولتنبرغ منصبه فيما كانت الأزمة الأوكرانية في أوجها بعد قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم وأشرف على نشر أربع مجموعات جاهزة للقتال إلى دول البلطيق وبولندا للتصدي لنفوذ روسيا المتزايد.

    طباعة Email