إيران ترفض عبور طائرة رئيس الحكومة البلغارية إلى السعودية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نددت بلغاريا، أمس، برفض إيران السماح لطائرة كانت تُقل رئيس الحكومة البلغارية بويكو بوريسوف من التحليق في أجوائها، في طريقها إلى السعودية.

وأقلعت طائرة رئيس الحكومة من صوفيا مساء الثلاثاء، وحصلت على كل الأذونات اللازمة للتحليق في الأجواء الإيرانية، إلا أنها منعت من دخول الأجواء الإيرانية قبيل وصولها إليها، بحسب ما أوضحت الحكومة البلغارية. واعتبرت وزيرة الخارجية البلغارية إيكاترينا زهارييفا، من الرياض، أن «هذا الرفض غير مبرر». وأضافت أن وزارتها «استدعت القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية في صوفيا»، لإبلاغه باحتجاج الحكومة البلغارية على هذا العمل. إلا أن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ادّعى أن السبب هو «مشكلة تقنية بسيطة، وليس ثمة أي نية سياسية» وراء الحادث.

وأضاف: «لقد أبلغتنا السفارة البلغارية بالمعلومات الخاصة بالرحلة، وأعطينا الإذن بالتحليق فوق الأراضي الإيرانية، إلا أن المعلومات التي سلمها الطيار لبرج المراقبة لم تكن متطابقة مع تلك التي كانت قدمت قبلاً، لذلك رفض برج المراقبة السماح للطائرة بعبور المجال الجوي الإيراني».

وإضافة إلى رئيس الحكومة ووزيرة الخارجية، كانت الطائرة تُقل أربعة وزراء بلغار آخرين، إضافة إلى ملك بلغاريا السابق سيميون دي ساكس كوبور غوتا. ووصلت الطائرة بعد منعها من التحليق في الأجواء الإيرانية إلى السعودية عبر الأجواء العراقية.

Email