روسيا: اتهامات مدريد بالتدخل في كتالونيا «هستيريا»

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفت روسيا اتهامات اسبانيا لها بأنها تدخلت بأزمة استقلال كتالونيا عبر نشر معلومات مضللة. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين، إن السلطات الاسبانية وحلف شمال الأطلسي والصحف لم تأتِ بحجة واحدة ذات قيمة لدعم هذه الادعاءات.

وأضاف: «نعتبر أن هذه الادعاءات لا أساس لها وهي على الأرجح استمرار متعمد أو غير متعمد لذات الهستيريا التي تجري في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى». وأثارت اسبانيا مسألة المعلومات المضللة والتلاعب الصادرة من روسيا خلال أزمة استقلال كاتالونيا في اجتماع لوزراء خارجية ودفاع الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس حينها «سأثير مسألة كيفية تطور المعلومات المضللة والتلاعب الذي أحاط بالاستفتاء والأحداث التي تعاقبت في كتالونيا». بدورها، أكّدت وزيرة الدفاع الاسبانية ماريا دولوريس دي كوسبيدال أنه من الواضح أن الكثير من الرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي المحيطة بأزمة كتالونيا كانت صادرة من الأراضي الروسية على الرغم من أنه لا يزال من الضروري التثبت من ارتباطها بالكرملين. لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رأى أن مدريد تحاول ابعاد الأنظار عن أسوأ أزمة سياسية تعصف باسبانيا منذ عقود.

Email