العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «نيويورك تايمز»: فريق ترامب بدأ صياغة خطته للسلام

    أفادت صحيفة «نيويورك تايمز»، في تقرير لها في عددها الصادر أمس، بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاريه بدؤوا وضع خطتهم لإنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

    وذكرت الصحيفة أن هذه الخطة «تهدف إلى تجاوز الأطر السابقة التي قدّمتها الحكومة الأميركية في إطار مساعيها لما وصفه الرئيس (بالصفقة النهائية)».

    ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بالبيت الأبيض القول إنه بعد عشرة أشهر من تعرفهم إلى تعقيدات أصعب النزاعات قابلية للحل في العالم، بدأ فريق ترامب، من الوافدين الجدد نسبياً على عملية السلام في الشرق الأوسط، الانتقال إلى مرحلة جديدة من المغامرة، أملاً بتحويل ما تعلمه إلى خطوات ملموسة، لإنهاء جمود أحبط حتى الرؤساء الذين لديهم خبرة أكبر في شؤون المنطقة.

    ورأى كاتب التقرير بيتر باكيرنوف أن آفاق السلام أصبحت محاصرة في شبكة من القضايا الأخرى التي تستهلك المنطقة، واحتمال حدوث تطورات يمكن أن تقوّض أي مبادرة مع الفلسطينيين.

    وأشارت الصحيفة إلى أنه مع ذلك جمع فريق ترامب «أوراق نقاش غير رسمية»، تستعرض قضايا مختلفة مرتبطة بالصراع الفلسطيني - الإسرائيلي. ونقلت عن المسؤولين القول إنهم يتوقعون التعامل مع النقاط المثيرة دائماً للخلاف، مثل وضع القدس والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. وبرغم أن ترامب لم يلتزم بإقامة دولة فلسطينية، يتوقع محللون أنه سوف يتعيّن أن تكون الخطة قائمة على ما يعرف بحل الدولتين، الذي ظل طوال سنوات يشكّل محور جهود السلام.

    طباعة Email