العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    قاذفتان أميركيتان تناوران فوق شبه الجزيرة الكورية

    أجرت قاذفتا «بي-1 بي لانسر» أميركيتان أسرع من الصوت تدريباً مشتركاً، الخميس، مع مقاتلات يابانية وكورية جنوبية، وفق ما ذكرت القوات الجوية الأميركية.

    وأقلعت القاذفتان من قاعدة اندرسون الجوية في جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ، وتوجهتا إلى غرب اليابان حيث انضمت إليهما مقاتلات يابانية. وحلّقت القاذفتان لاحقًا فوق كوريا الجنوبية للانضمام إلى المقاتلات الكورية الجنوبية في البحر الأصفر، لتعود كل المقاتلات في ما بعد إلى قواعدها.

    بدورها، احتجت بيونغيانغ، أمس، على تدريب القاذفات الأميركية. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن قاذفات من طراز «بي.1.بي» قامت بتدريب على شن هجوم نووي مفاجئ، يستهدف كوريا الشمالية، متهمة واشنطن بالسعي لإشعال حرب نووية.

    جولة آسيوية

    في الأثناء، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل مغادرته واشنطن، أمس، إنه سيحضر قمة شرق آسيا التي ستعقد في مانيلا، وذلك في ختام جولته الآسيوية المكثفة. وتبدأ رحلة ترامب التي تستمر نحو أسبوعين من جزيرة هاواي الأميركية بالمحيط الهادي، تليها محطات توقف في اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين.

    وقال ترامب قبل أن يستقل مروحية من البيت الأبيض إلى مطار عسكري، حيث سيطير هو وسيدة أميركا الأولى ميلانيا ترامب على متن طائرة الرئاسة الأميركية: اتوقّع نجاحاً عظيماً للرحلة الآسيوية، سنتحدث عن التجارة، وسنتحدث بشكل واضح عن كوريا الشمالية، سنطلب دعم الكثير من الشعوب والدول، وسنرى ماذا سيحدث.

    لكن أعتقد أننا نمضي لتحقيق رحلة ناجحة للغاية، هناك الكثير من النية الحسنة.

    نفاد وقت

    على صعيد متصل، كشف مساعد بارز للرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن أنّ الرئيس سيبلغ القادة الذين سيلتقي بهم في جولة آسيوية تشمل خمس دول إن «الوقت ينفد» بشأن وضع حد لأزمة كوريا الشمالية.

    وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض إتش.آر مكماستر:«ترامب يدرك أن الوقت ينفد منا للتعامل مع كوريا الشمالية وسيطلب من كل الدول فعل المزيد»، مشيراً إلى أنّ ترامب سيحض الدول التي لها أكبر تأثير على بيونغيانغ على إقناع قادتها بأن السعي وراء أسلحة نووية طريق مسدود، وأنّ عليها نزع السلاح النووي.

    وأضاف:«أعتقد أنّ علينا التحلي بقليل من الصبر لبضعة أشهر كي نرى ما يمكننا نحن وآخرون فعله بما يشمل الصين، لا أعتقد أننا بحاجة لإعادة تقييم استراتيجيتنا الآن».

    وصادقت الولايات المتحدة رسمياً على عقوبات على كوريا الشمالية. وأصدرت وزارة الخزانة الأميركية وثيقة تحذر فيها المؤسسات المالية من الأساليب التي يستخدمها نظام بيونغيانغ للتحايل على العقوبات الأميركية والدولية.

    معارضة صراع

    إلى ذلك، قال نائب وزير الخارجية الصيني تشنغ تسه قوانغ، أمس، إنّ بلاده بذلت ما في وسعها لحل القضايا المتعلقة بشبه الجزيرة الكورية. وأضاف أن المسألة النووية الكورية الشمالية ستكون موضوعاً مهماً خلال المناقشات بين ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ، لافتاً إلى أنّ الصين تعارض بشدة أي صراع في شبه الجزيرة الكورية وتعتقد أن استخدام القوة ليس الطريقة الصحيحة لحل الأزمة.

    عقوبات منفردة

    في السياق، ذكر مكتب الرئاسة الكوري الجنوبي، أنه عقد اجتماعاً للجنة الدائمة لمجلس الأمن الوطني برئاسة مستشار الأمن الوطني، جونج وي يونج، لبحث سبل فرض عقوبات منفردة على كوريا الشمالية.

    ومن المتوقع أن تعلن الحكومة الكورية الجنوبية عن عقوبات منفردة ضد كوريا الشمالية مطلع الأسبوع. وقال مسؤول رفيع المستوى في المكتب، إن الحكومة الكورية الجنوبية تعتقد بأنه من الضروري فرض عقوبات منفردة على كوريا الشمالية، تماشياً مع عقوبات مجلس الأمن الدولي.

    ترامب غير متأكّد من بقاء تيلرسون

    توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، تنظيم داعش الإرهابي بدفع «ثمن غال» لكل اعتداء ضد الولايات المتحدة، وذلك في أعقاب هجوم بشاحنة في نيويورك نفذه أحد مؤيدي التنظيم.

    وقال ترامب في تغريدة بموقع تويتر، إن الجيش الأميركي سدد ضربات «أقوى» لداعش في اليومين الماضيين بعد أن وصف التنظيم المهاجم بأنه أحد «جنوده». وكتب الرئيس الأميركي «سيدفعون ثمناً غالياً لكل هجوم علينا».

    على صعيد آخر، قال ترامب، إنه غير متأكّد من بقاء وزير خارجيته ريكس تيلرسون في منصبه حتى نهاية ولايته الرئاسية، مضيفاً أنه غير راضٍ عن عدم تأييد بعض موظفي الوزارة لبرنامجه السياسي.

    وهاجم ترامب الوزارة تحت قيادة تيلرسون وقال إنه الرئيس وحده من يحدد السياسة الخارجية. وردّاً على سؤال إن كان يخطط للإبقاء على تيلرسون لما تبقى له في فترته الرئاسية قال: «حسناٍ، سوف نرى، لا أعرف».

    طباعة Email