اشتباكات عنيفة في جنوب السودان قرب حدود إثيوبيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد متمردون بأنّ معارك عنيفة اندلعت أمس في بلدة باجاك بجنوب السودان قرب الحدود الإثيوبية، عندما شنت قوات المتمردين هجوماً على قوات الحكومة. وقال الناطق باسم المتمردين لام بول جابرييل، إنهم يريدون استعادة بلدة باجاك التي سيطرت عليها قوات الحكومة يوم السابع من أغسطس، مضيفاً: «الحكومة انتزعت باجاك قبل ستة أيام، قررنا شن هجوم عليهم لأن باجاك قاعدتنا، انتزعوها منا ونريد استعادتها، لا نستطيع أن نقول في الوقت الراهن إننا نسيطر بشكل كامل لكننا نتحرك نحو استعادة السيطرة».

بدوره، أشار ديكسون جاتلواك جوك وهو ناطق باسم قوات تعبان دينق قاي النائب الأول للرئيس، إلى أنّ أن قواته تخوض اشتباكات، مردفاً: «تعرضت قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان لإطلاق نار كثيف من جانب المتمردين في باجاك، هدفهم الرئيسي هو طرد قواتنا من البلدة الاستراتيجية».

إطلاق معتقلين

في الأثناء، ذكر الناطق باسم الرئاسة في جنوب السودان أتيني ويك أتيني أمس، أن الرئيس سلفا كير أطلق سراح 30 سجيناً سياسياً، بعد أشهر من الضغط من قبل نشطاء حقوقيين. وأضاف الناطق أنه تمّ إطلاق سراح السجناء الذين كانوا محتجزين بدون محاكمة والكثير منهم منذ عدة سنوات في إطار عفو رئاسي، بهدف تعزيز الحوار الوطني.

وأضاف أتيني أنه من بين المعتقلين الذين أطلق سراحهم، جيمس قديت داك وهو ناطق سابق باسم زعيم المتمردين رياك مشار، أكبر منافس سياسي للرئيس. وكان قد تم منح العفو، بعد أن حضّت مختلف الجماعات الحقوقية مرارا كير على إطلاق سراح السجناء السياسيين.

وذكرت منظمة العفو الدولية، أن قوات الأمن والجيش بزعامة كير أجرت عمليات اعتقال تعسفية واحتجاز لفترة طويلة لمن يعتقد أنهم من المعارضين الحكوميين. وأضافت الجماعة الحقوقية أنّ المعتقلين خضعوا للتعذيب وأشكال أخرى من سوء المعاملة.

ويشهد جنوب السودان صراعاً عسكرياً منذ أن تصاعد خلاف بين كير ومشار في ديسمبر 2013. وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إنّ عشرات الآلاف قتلوا وشرد 3.5 ملايين آخرين، في ثالث أكبر أزمة لاجئين في العالم الآن بعد سوريا وأفغانستان.

 

واشنطن تدعو السودان إلى مناورات

تلقى السودان بعد قطيعة استمرت لنحو ثلاثة عقود دعوة من واشنطن لحضور مناورات «النجم الساطع» التي تقام بين الجيشين الأميركي والمصري والمحدد لها أكتوبر المقبل، وفق وزارة الدفاع السودانية.

وأضافت الوزارة أن رئيس الأركان المشتركة الفريق عماد الدين مصطفى عدوي أعلن تلقي الدعوة للمشاركة في مناورات النجم الساطع في مصر، وهي الأكبر من نوعها في المنطقة بعد أن التقى هذا الأسبوع بمسؤول في وزارة الخارجية الأميركية.

وقال رئيس الأركان المشتركة للجيش السوداني «الزيارة فتحت الباب أمام مزيد من الحوار والالتقاء لمناقشة العديد من القضايا التي يمكن أن تعيد علاقاتنا في مجال التعاون العسكري مع الولايات المتحدة إلى مسارها الصحيح». وكان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رفع مؤقتاً عقوبات فرضت منذ 20 عاماً على السودان لمدة ستة أشهر في يناير. الخرطوم - وكالات

Email