تغيير قادة أفرع الجيش التركي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قرّرت أعلى السلطات العسكرية والحكومية التركية، أمس، استبدال قادة قوات البر والجو والبحر في الجيش بعد عام على محاولة الانقلاب، على ما نقلت وسائل إعلام تركية.

واتخذ قرار استبدال قائد سلاح البر الجنرال صالح زكي تشولاك، وسلاح البحرية الأميرال بولنت بوسطان اوغلو، وسلاح الجو الجنرال عابدين اونال، في اجتماع للمجلس العسكري الأعلى، وفق قناة «سي.ان.ان. تورك». وسيتولى الجنرال ياسر غولر الرئيس الحالي لقوات الدرك والنائب السابق لرئيس الأركان، قيادة سلاح البر مكان الجنرال تشولاك. وتم استبدال بوسطان اوغلو باللواء البحري عدنان اوزبال، فيما سيتولى الجنرال حسن كوتشوك اكيوز قيادة سلاح الجو مكان أونال.

واتخذت القرارات في اجتماع للمجلس العسكري الأعلى برئاسة رئيس الوزراء بن علي يلديريم وحضره قادة الجيش وعدد من الوزراء. وسيسري القرار بعد مصادقة الرئيس رجب طيب أردوغان رسمياً عليه في وقت لاحق.

وعادة ما يجتمع المجلس مرة فقط سنوياً، لكنه الاجتماع الثالث له منذ محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016، التي وجهت أصابع الاتهام فيها للداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي ينفي التهم. وزادت الحكومة عدد المكون المدني في المجلس في أعقاب محاولة الانقلاب لتفسح مجالاً أكبر لمشاركة الوزراء. وكانت اجتماعات المجلس تعقد في السابق في مقرات عسكرية لكنها الآن تنعقد في مقر رئيس الوزراء.

وشملت التغييرات الحكومية في أعقاب محاولة الانقلاب إقالة 149 من الجنرالات، أي تقريباً نصف عددهم الذي كان يبلغ آنذاك 358 جنرالاً. وخلال حكم أردوغان، تراجع النفوذ السياسي للجيش المسؤول عن الإطاحة أربع مرات بحكومات منذ 1960.

Email