ألمانيا تسحب قواتها من قاعدة إنجرليك التركية وتنقلها إلى الأردن

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مصدر في الحكومة الألمانية إنها أيدت اليوم الأربعاء خطة سحب القوات الألمانية من قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا ردا على خلاف بشأن زيارة القوات هناك.

وتعتزم ألمانيا نقل جنودها وعددهم 280 جنديا من هذه القاعدة إلى الأردن لكنها أكدت رغبتها في الحد من أي أثر سلبي لسحب قواتها المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

ورفضت تركيا السماح للنواب الألمان بالقيام بزيارة روتينية إلى القاعدة مشترطة أن تحسن برلين مواقفها حيال أنقرة أولا.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين للصحفيين "بما أن تركيا ليست في الوقت الحالي في موقف يتيح لها السماح للمشرعين الألمان بحق زيارة إنجيرليك وافقت الحكومة اليوم على نقل القوات الألمانية من إنجيرليك إلى الأردن".

وما زال المشرعون يناقشون ما إذا كان يتعين طرح قرار الانسحاب للتصويت عليه في البرلمان.

وتتبع القوات الألمانية لمجلس النواب لا الحكومة مما يعني أن النواب هم من يملكون حق الرقابة على القوات المسلحة.

وقالت فون دير ليين إنها ستعقد محادثات فورية مع الجيش الأمريكي وقيادة التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية لخفض تبعات الخطوة قدر الإمكان ووضع الجدول الزمني على هذا الأساس.

وتلقي وزيرة الدفاع الألمانية إفادتها أمام الحكومة والبرلمان الأسبوع المقبل.

وكانت فون دير ليين أشارت إلى أن سحب طائرات التزود بالوقود في الجو سيستغرق بين أسبوعين وثلاثة في حين أن نقل طائرات الاستطلاع سيستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وزار وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل تركيا يوم الاثنين في آخر محاولة لإقناع الأتراك بتجنب سحب القوات الألمانية من على أراضيهم لكن تركيا رفضت الزيارات من جديد لاعتبارات سياسية محلية.

Email